أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات.. الاثنين

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات.. الاثنين
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تسيطر فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي على المشهد الاقتصادي في الإمارات، اليوم الاثنين.

وصنفت الأمم المتحدة دولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأوائل عالميا في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية خلال العام 2018 بحسب دراسة حديثة جرى ترجمتها للعربية من قبل هيئة تنظيم الاتصالات وتوزيعها على هامش القمة العالمية للحكومات 2019.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مركز دبي الدولي لأفضل الممارسات التابع لبلدية دبي.

وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الاثنين، إن سوق النفط ستصل إلى التوازن بين العرض والطلب فى الربع الأول من العام الجاري.

من جانبه، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي قانوناً جديداً في الإمارة، شأن هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي.

وصدر عن الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي قرارا أميريا بشأن إعادة تنظيم مجلس أولياء الأمور والمعلمين في الإمارة وتعديلاته على أن يعمل به من تاريخ التوقيع عليه.

وطلب المصرف المركزي الإماراتية من البنوك العاملة في الدولة، تعديل أنظمتها لتسريع تحويل أموال المتعاملين التي لا تزيد على 10 آلاف درهم، بحيث لا تستغرق مدة التحويل بين البنوك سوى 15 ثانية، وذلك بدءاً من أول يوليو المقبل، لتكون تلك الخطوة الأولى من نوعها.

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الاثنين على تراجع؛ متأثراً بهبوط قطاعات العقارات والطاقة والبنوك.

وواصلت العمليات البيعية الضغط على سوق دبي المالي، والذي خسر اليوم الاثنين نحو 2.6 مليار درهم، وذلك مع استمرار هبوط الأسهم الكبرى وسط زيادة الترقب لنتائج الشركات العقارية.

وعمقت بورصة "ناسداك دبي"، هبوطها في جلسة اليوم الاثنين، بنسبة 1.24% إلى مستوى 3083.47 نقطة، بعد أن بدأت تعاملات الأسبوع الحالي بإقفال الجلسة عند مستوى 3122.04 نقطة.

خاص لـ"مباشر"

واصلت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية تراجعها اليوم الاثنين، بعد هبوط الأسبوع الماضي، توافقاً مع الأسواق العالمية.

وأصدرت الدائرة الاقتصادية بإمارة دبي بيانات جديدة تفيد بأن الهنود والباكستانيين والمصريين يتصدرون قائمة كبار المستثمرين بمطاعم ومقاهي دبي خلال عام 2018.

وفي إنفوجراف خاص، حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة السادسة والعشرين بين الدول الأكثر شفافية ومكافحة للفساد عالمياً، وفقاً للمؤشر التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2018، فيما تصدرت الإمارات القائمة عربياً.

وأظهرت أحدث بيانات أصدرها معهد الثروة السيادي لشهر فبراير 2019، أن جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" احتل المركز الثالث ضمن قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بنحو 697 مليار دولار. 

واليوم، تستقبل القمة العالمية للحكومات في يومها الثاني قادة من حول العالم ونخبة من الخبراء والمفكرين لاستعراض أبرز التحديات والحلول التي تواجه العالم بالتأكيد على التكنولوجيا والبيانات في طريق التقدم والمستقبل.

وفي تحليل خاص، من المتوقع أن تشهد بورصات الخليج أداءً متبايناً وسط ترقب المستثمرين للمزيد من إعلانات الشركات ونتائج مراجعة مؤشر الأسواق الناشئة، واتجاه الأسواق العالمية والنفط اللذين سجلا تراجعاً بنهاية الأسبوع الماضي.