TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول خليجية تتصدر قائمة أكبر الصناديق السيادية بالعالم.. فما هي؟

دول خليجية تتصدر قائمة أكبر الصناديق السيادية بالعالم.. فما هي؟
أبوظبي للاستثمار الثالث بين صناديق الثروات السيادية عالمياً والأول خليجياً، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: أظهرت أحدث بيانات أصدرها معهد الثروة السيادي لشهر فبراير 2019، أن جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" احتل المركز الثالث ضمن قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بنحو 697 مليار دولار.

وبحسب البيانات، حافظت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على مركزها الرابع رغم تراجع موجوداتها إلى 592 مليار دولار، تلاها في المركز السادس عالميا صندوق الأصول الأجنبية التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بأصول نحو 515.6 مليار دولار.

وحل صندوق الاستثمارات العامة في المركز العاشر بأصول نحو 360 مليار دولار، واستحوذت هيئة قطر للاستثمار على المركز الحادي عشر بقيمة أصول 320 مليون دولار.

وحلت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في المركز الـ 13 بأصول نحو 233.8 مليار دولار.

وبحسب البيانات جاءت شركة مبادلة للتنمية في المركز الـ 14 بقيمة ناهزت 226 مليار دولار، فيما حل جهاز الإمارات للاستثمار في المرتبة 27 عالمياً بأصول تبلغ 34 مليار دولار.

ووفقاً للبيانات حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بعد ارتفاع أصوله إلى 1074.60 مليار دولار.

وأوضحت البيانات أن إجمالي موجودات (أصول) الصناديق السيادية حول العالم، البالغ عددها 78 صندوقاً، بلغ نحو 8.14 تريليون دولار بنهاية الشهر الماضي.

وصناديق الثروة السيادية هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية.

ومن بين أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم، يوجد أربعة خليجية من: السعودية، والكويت، والإمارات، وقطر، وثلاثة صينية، ومثلها من دول العالم المختلفة، بحسب الإحصاءات.

 

ترشيحات:

كيف ستنهي بورصات الخليج موسم النتائج؟