لارجاد: الدول المصدرة للنفط لم تتعافَ من صدمة 2014

لارجاد: الدول المصدرة للنفط لم تتعافَ من صدمة 2014

مباشر: قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، إن مصدري النفط لم يتعافوا بشكل كامل من صدمة أسعار الخام في عام 2014.

وحذرت لارجاد في مؤتمر صحفي في دبي خلال عطلة الأسبوع الماضي، من إنفاق الأموال على مشاريع "الأفيال البيضاء"، نقلاً عن وكالة رويترز.

ويشير مصطلح الأفيال البيضاء إلى المشاريع كبيرة التكلفة لكنها خاسرة وعديمة الجدوى الاقتصادية.

وكانت أسعار النفط قد تعرضت لانهيار حاد بأكثر من 60% خلال عام 2014، بفعل ارتفاع المعروض العالمي من الخام.

وأضافت المدير العام لصندوق النقد أنه مع انخفاض العائدات فإن العجز المالي آخذ في التراجع ببطء على الرغم من الإصلاحات الكبيرة التي طرأت على جانبي الإنفاق والدخل بما في ذلك فرض ضريبة القيمة المضافة وضرائب الاستهلاك.

وتابعت: "أدى ذلك إلى زيادة قوية في الدين العام من 13% في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2013 لتصل إلى 33% في عام 2018.

وقالت لاجارد إن حالة عدم اليقين بشأن آفاق النمو الاقتصادي بالنسبة لمصدري النفط تعكس تحركات الدول للتحول السريع نحو الطاقة المتجددة على مدى العقود القليلة المقبلة تماشياً مع اتفاقية باريس لتغير المناخ.

وفيما يتعلق بالاقتصاد العالمي، قالت: "صندوق النقد لا يرى ركوداً اقتصادياً عالمياً يلوح في الأفق لكن المخاطر بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي كانت آخذة في الزيادة بسبب التوترات التجارية وتشديد الأوضاع المالية.

وكان صندوق النقد الدولي خفض تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي عن العام الحالي إلى 3.5% بانخفاض 0.2% عن التوقعات السابقة والصادرة في أكتوبر الماضي.