تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"انطلاقة قمة الحكومات" تتصدر المشهد في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

"انطلاقة قمة الحكومات" تتصدر المشهد في الإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تتصدر انطلاق فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي اليوم الأحد، المشهد الاقتصادي في الإمارات، حيث تمتد إلى يوم 12 فبراير/ شباط الجاري، بحضور 4 آلاف مشارك من 140 دولة.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً جديداً في الإماراة،  وهو القانون برقم /3/ لسنة 2019، بشأن مؤسسة أبوظبي للطاقة "شركة مساهمة عامة".

هذا بجانب،  المرسوم الأميري الذي أصدره الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ويقضي بتعديل المرسوم الأميري رقم /25/ لسنة 2017.

واستقبل الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، رئيس الوزراء الباكستاني. وبحث ولي عهد أبوظبي اليوم الأحد، مع رئيس وزراء باكستان علاقات الصداقة والتعاون وسبل تعزيزها. 

وعلى هامش القمة العالمية، زار الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزارء، حاكم دبي، متحف المستقبل و معرض الحكومات الخلاقة ضمن المشاركة في القمة العالمية للحكومات.

في حين، ضربت هزة أرضية خفيفة بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر منطقة جزيرة قشم ورأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة، لكنها لم تسفر عن إصابات او أضرار مادية. 

وبلغت قيمة السيولة التي قام مصرف الإمارات المركزي بسحبها من السوق 12.3 مليار درهم خلال شهر ديسمبر 2018 في خطوة تعكس مدى السيولة الفائضة التي يحوزها الجهاز المصرفي في دولة الإمارات.

أسواق الأسهم.. وانكماش ملحوظ 

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي تعاملات جلسة اليوم الأحد على تراجع، مع انخفاض 11 سهماً، أبرزها سهم أبوظبي الأول واتصالات، وسط الترقب لمحفزات جديدة أبرزها النتائج السنوية وخطط الشركات حيال التوزيعات.

ودفعت الضغوط البيعية على بعض الأسهم القيادية مؤشر سوق دبي للتراجع في ختام تعاملات اليوم الأحد، وسط الترقب لمحفزات جديدة أبرزها النتائج السنوية وخطط الشركات حيال التوزيعات.

وتبدأ بورصة "ناسداك دبي"، في جلسة اليوم الأحد باتجاه الانخفاض بنسبة 0.8% إلى مستوى 3122.04 نقطة مقارنة بـإغلاق الجلسة الماضية عند مستوى 3147.23 نقطة.

خاص لـ"مباشر"

تراجعت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، توافقاً مع الأسواق العالمية. 

وفي رصد لـ"مباشر"، كانت تلك هي الكلمات الأبرز ضمن الشخصيات المتحدثة خلال القمة العالمية للحكومات 2019، المنعقدة في دبي اليوم الأحد والتي تمتد حتي يوم 12 فبراير/ شباط الجاري، في رصد لأهم 13 تصريح في اليوم الأول من فعاليات الجلسات.

حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، 5 عوامل تتحكم بأداء الأسواق الإماراتية خلال جلسات الأسبوع مع اقتراب انتهاء موسم الإعلان عن النتائج السنوية والتوزيعات.