"المالية" توضح حقيقة التراجع عن إعفاء السكن الخاص..من الضريبة بمصر

"المالية" توضح حقيقة التراجع عن إعفاء السكن الخاص..من الضريبة بمصر
مقر وزارة المالية المصرية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: نفت وزارة المالية المصرية، دراسة إلغاء إعفاء السكن الخاص الذي تقدر قيمته بمليوني جنيه من الضريبة العقارية في مشروع قانون الضريبة العقارية الجديد.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إنه سيتم قريباً الانتهاء من التعديلات المقترحة على قانون الضريبة العقارية الحالي ثم عرضها على قطاعات المجتمع المختلفة ومنظمات المجتمع المدني تمهيداً لإحالتها إلى مجلس الوزراء ثم مجلس النواب.

وأضافت المالية، أنه تم التعامل مع مشاكل تطبيق القانون الحالي، ويجرى إدخال كافة التعديلات والملاحظات وتبسيط مواد القانون ووضع نظام مبسط لطريقة حساب الضريبة العقارية على الملاك.

وأشارت الوزارة، إلى أنه سيتم إعادة النظر في معايير الحصر والتقدير لضمان وضع قيم عادلة تضمن عدم التباين في تقدير الوحدات الكائنة في عقار واحد أو منطقة واحدة للخروج بقانون ضريبة عقارية ملائم و متسق مع متطلبات التطبيق العملية.

وتابعت المالية، أن التعديلات المقترحة على قانون الضريبة العقارية الحالي تتضمن آليات ومزايا تقضى على الاختلافات في تقدير قيمة الضريبة وتخفيض الأعباء علي القطاعات الإنتاجية والصناعية، إلى جانب التيسير على المصانع للتخفيف من أعبائها باعتبارها ضمن أولويات استراتيجية التنمية بالدولة.

ولفتت الوزارة، إلى أن الدولة تستهدف بالضريبة العقارية تطوير منظومة الثروة العقارية المصرية من خلال عدة آليات على رأسها حصر وتقييم تلك الثروة، إلى جانب تخصيص 50% من إجمالي الحصيلة السنوية للضريبة لتطوير المحليات والعشوائيات.

وفي ديسمبر الماضي، وافق مجلس النواب المصري، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية.

وقال رئيس المجلس علي عبدالعال، خلال مناقشة مشروع القانون، إن وزارة المالية تعمل حالياً على إعداد قانون كامل للضريبة العقارية يتناول عناصر التقييم، مشيراً إلى أن 95% من عناصر التقييم ما زالت تحت الدراسة أمام اللجان المختصة. 

ترشيحات

المالية المصرية تبحث إعداد قانون جديد للضريبة العقارية

النواب المصري يُقر مشروع قانون الضريبة على العقارات المبنية

المركزي: ارتفاع التضخم السنوي بمصر إلى 8.6% في يناير

المالية المصرية تتلقى 3 طلبات عالمية لتنفيذ ميناء جاف بأكتوبر

الإحصاء: انخفاض التضخم السنوي بمصر لـ12.2% في يناير

إنفوجراف.."ستاندرد تشارترد" يختار مصر ضمن أكبر 10 اقتصاديات بعام ‏‏2030‏

صندوق النقد يؤكد التزام مصر بتحرير أسعار الوقود يونيو المقبل

الحكومة المصرية: تحرير بنزين 95 قد يخفض السعر