تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناهض: اندماج "بيتك" والأهلي المتحد يؤسس كياناً كبيراً بالكويت والبحرين

الناهض: اندماج "بيتك" والأهلي المتحد يؤسس كياناً كبيراً بالكويت والبحرين
مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي "بيتك"
بيتك
KFH
0.15% 682.00 1.00
الأهلي المتحد
AUB
-1.15% 0.86 -0.01

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن الاندماج مع البنك الأهلي المتحد البحريني سيوفر لنا كيانا كبيرا في كل من الكويت والبحرين.

وأضاف مازن سعد الناهض في حديث لـ"سي إن بي سي عربية"، اليوم الخميس، أن عملية الاندماج مع البنك البحريني ستُحقق ربحية لمساهمي "بيتك" بعد الاندماج بنسبة لا تقل عن 20% إلى 25%.

وأوضح الناهض أن الفترة القادمة فيما يخص الاندماج ترتبط بموافقات رقابية من داخل أو خارج الكويت، بالإضافة إلى الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة وعرضه على مجالس الإدارات ومن ثم أخذ الموافقات من الجهات الرقابية.

وتابع: تحديد الفترة الزمنية لأخذ الموافقات من الجهات الرقابية على الاندماج بين البنكين مرهون بعمل الجهات الرقابية وليس فقط بعمل البنكين، وبالتالي يصعب تحديد الفترة الزمنية للاندماج، متمنياً أن تتم العملية في أسرع وقت ممكن.

وحول نسبة التبادل للاندماج بين البنكين، والبالغة 2.3 سهم وإمكانية قابليتها للمراجعة، قال الناهض إن هذه النسبة استرشادية من أجل موافقة مجالس إدارات البنكين لفتح الدفاتر وإجراء الفحص الفني النافي للجهالة بعد موافقة الجهات الرقابية.

وأضاف الناهض: "بعد انتهاء الفحص الفني النافي للجهالة ربما تظهر أمور تُعدل من سعر التبادل"، متوقعاً عدم وجود تعديل جوهري على السعر أخذاً بعين الاعتبار أن البنكين مراقبان من جهات كبيرة كبنك الكويت المركزي ونظيره البحريني.

وأشار الناهض إلى أن الاندماج بين البنكين في حال حدوثه، سيُتيح لـ"بيتك" التوسع في سوقين كبيرين كالكويت والبحرين، وهي من أكبر المزايا الاستراتيجية لدمج النشاط في البلدين ومن ثم خلق كيان كبير ينافس البنوك الأخرى من حيث الحصة السوقية والتي يتوقع أن تقترب كثيراً من حصة بنك الكويت الوطني.

وحول إمكانية تواجد الكيان الجديد في السوق المصري، قال الناهض: "نأمل أن نتواجد في السوق المصري عن طريق الاستحواذ نظراً لما يتمتع به هذا السوق من إمكانيات وقدرات اقتصادية كبيرة".

وتعليقاً على نتائج "بيتك" في العام الماضي، قال الناهض إن تحسن أرباح البنك يعود إلى تركيز البنك على النشاط الرئيسي وهو عمليات التمويل، حيث ارتفع حجم محفظة التمويل بمقدار 18.5%، وزيادة في الأرباح التشغيلية بنسبة 11.1%، وانخفاض المصروفات بواقع 4.1%.

ونوه إلى أن معيار كفاية رأسمال "بيتك" في العام الماضي بلغ 17.5% والنسبة المطلوبة من بنك الكويت المركزي هي 15%، وهو يدل على صلابة البنوك المحلية في الكويت مقارنة بمثيلاتها في المنطقة أو على مستوى العالم.

وأعلن "بيتك" أمس الأربعاء، عن تحقيق أرباح سنوية للعام الماضي بقيمة 227.41 مليون دينار (751.1 مليون دولار)؛ مقابل أرباح 2017 البالغة 184.16 مليون دينار (608.2 مليون دولار)، بنمو نسبته 23.5%.

وأوصى مجلس إدارة البنك بتوزيعات أرباح متنوعة عن العام الماضي، بواقع 20% نقداً، و10% أسهم مجانية.

وأنهى سهم "بيتك" جلسة اليوم بالبورصة مرتفعاً بنحو 0.5% عند سعر 627 فلساً، وذلك بتداول 8.8 مليون سهم بقيمة 5.5 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

 

ترشيحات:

البورصة الكويتية تتراجع عند الإغلاق.. والمناخ العام لا يزال إيجابياً

الرئيس التنفيذي: بنك الخليج وزع نصف أرباحه نقداً خلال عامين

"أصول" الكويتية تواصل شراء أسهم "أسس"

"الرابطة" تؤكد عدم مشاركتها في صندوق الموانئ الكويتي

"موديز" تُصنف ودائع "الأهلي الكويتي" عند الدرجة (A2)