تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد قرارات هامة للوافدين.. إلى أين يتجه العقار الإماراتي؟

بعد قرارات هامة للوافدين.. إلى أين يتجه العقار الإماراتي؟
ناطحات سحاب في دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: من المتوقع أن يشهد القطاع العقاري بدولة الإمارات صفقات ضخمة وانتعاشاً في حركة البيع والشراء بعد سلسلة من القرارات والمبادرات الرسمية أبرزها منح فئات جديدة من المستثمرين الوافدين مدة إقامة بين خمس و10 سنوات، وتخفيض تعريفة استهلاك لفئة التملك الحر للأجانب.

وقررت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء الإماراتية الأيام الماضية تخفيض تعريفة الاستهلاك لفئة التملك الحر لغير المواطن (الفلل والشقق السكنية)، التي كانت تبلغ 45 فلس/ كيلوات.

وقال عقاريين لـ"مباشر" إن تفعيل قرار منح تأشيرات طويلة الأجل لفئات جديدة من المستثمرين وإجراء تخفيض تعريفة الكهرباء لغير المواطنين قرارات جيدة وتشجع الوافدين والأجانب ككل على الاستثمار أكثر بالقطاع العقاري ومن ثم تحفيز الإنفاق في الاقتصاد الكلي بشكل عام.

 Image result for property in uae

تحفيز  

وقال محمد ترك مدير إدارة العقارات بشركة الوليد العقارية لـ"مباشر"، إن ارتفاع فواتير الكهرباء سابقاً كان عبئاً على المستثمرين أو المستأجرين في هذه المناطق.

وأشار إلى أن قرار تخفيض تعريفة الكهرباء والمبادرات القوية التي تتخذها الدولة سيحفز المستثمرين الأجانب لزيادة استثماراتهم بالقطاع العقاري، مشيراً إلى أن الإمارات تنعم بالاستقرار مع وجود فرص كبرى حالياً وبأسعار لا تضاهي المدن العالمية.

الاستقرار

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات أن المبادرة بشأن تخفيض رسوم استهلاك الكهرباء لغير مواطنين بالإمارات في فئة "التملك الحر "، وإلغاء رسوم التعريفة الثابتة خطوة أخرى لدعم الاستقرار النفسي للمقيمين بالدولة.

وذكر إسماعيل لحمادي: أن من شأن هذه المبادرة أن تدعم القطاع العقاري وتعزيز الطلب على الشراء والتملك الحر للعقارات ومن المتوقع أن ترتفع عدد صفقات البيع خلال السنة الجارية.

وتابع: أن المبادرة تزامنت مع تنفيذ قرارات مجموعة من الحوافز الاقتصادية، تم الإعلان عنها سابقاً في سنة 2018، في مقدمتها قانون تمديد إقامة للمستثمر وأصحاب الكفاءات والمواهب إلى 10 سنوات بدل 3 سنوات.

وأضاف الحمادي أن هذه الخطوة ستساهم في رفع نسبة المستخدمين النهائيين للعقار من خلال تغيير سلوك العديد من المستخدمين المؤقتين ودفعهم للتفكير الجِدي للانتفال من الإيجار إلى التملك التام للوحدة واستغلالها بشكل أفضل.

ولفت الحمادي أن المبادرة تبعث كذلك على الاستقرار النفسي والاطمئنان لدى ملاك العقارات ومطوري مناطق التملك الحر وتعزيز ثقتهم بسوق العقارات.

وأشار إلى أن ذلك القرار بشكل عام يجعل بيئة الاستثمار الإماراتية في مختلف الأنشطة، ولا سيما بالعقار أكثر أماناً بالمنطقة في ظل التحديات والاضطرابات الجيوسياسية الراهنة بالعالم.

Image result for Dubai Real Estate

 فرصة 

ويعتقد سامر عابدين، المدير العام لشركة دوبيزل العقارية أن هذه الخطوة وكذلك الإصلاحات المتعلقة بإجراءات إصدار التأشيرات، ستحفز الطلب على العقارات في الدولة من قبل المستثمرين.

وأشار إلى أن هذه الخطوة مهمة مع تمكين المستثمرين من الحصول على تأشيرة إقامة لمدة خمس أو عشر سنوات عند الاستثمار بقيمة 5 ملايين أو أكثر. 

وقال إن تلك المبادرات تأتي تزامناً مع إطلاق مبادرات حكومية أخرى أبرزها التي تم الإعلان عنها منذ أيام تخفيض رسوم تجديد عقود الإيجار بنسبة 50% بأبوظبي إضافة إلى برنامج "غداً 21".

وفي سبتمبر الماضي، اعتمد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، برنامج تنموي باسم "غداً 21" بميزانية قدرها 50 مليار درهم للسنوات الثلاث المقبلة الذي يرتكز على تحفيز الأعمال والاستثمار" وتعزيز نمط الحياة وذلك بهدف تعزيز تنافسية أبوظبي.

وأكد سامر عابدين أن هذا الأمر سيؤثر بشكل إيجابي على سوق العقارات بالعاصمة، كما أنه سيستقطب العديد من المستثمرين الإقليميين والدوليين؛ وهو ما سيعزز من مسيرة التطور الاقتصادي بالدولة.

ولفت إن القطاعات السكنية والتجارية ستتمكن من الاستفادة بشكل أكبر من هذه القرارات واللوائح الجديدة، التي ستتيح فرصاً استثمارية مجدية على المدى الطويل.

وقال بشكل عام تلك المبادرات تؤكد أن الوقت الحالي هو الفرصة المثلى للاستثمار بسوق العقارات في دولة الإمارات. 

احتياجات 

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن تقرير "دوبيزل العقارية"؛ فإن أسعار العقارات السكنية في المناطق الرئيسية وصلت إلى مستويات تتناسب مع احتياجات المستثمرين في السوق العقاري؛ وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على هذه المشاريع.

ووفقاً للتقرير؛ فإن أفضل خمس مجمعات سكنية تم البحث عنها عبر منصة دوبيزل في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018 كانت "ذا فيلا"، و"المرابع العربية"، و"نخلة الجميرا"، و"الينابيع - سبرينغز و"مدن".

Image result for Dubai Real Estate

ترشيحات:

دي إكس بي: توقف الاستمرار في مشروع "سيكس فلاجز دبي"

 ولي عهد أبوظبي يستقبل رئيس إريتريا.. بالصور

 أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

"دناتا" تعزز مكانتها بالشحن الدولي عبر رفع ملكيتها بشركتين بدبي