TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تُصنف ودائع "الأهلي الكويتي" عند الدرجة (A2)

"موديز" تُصنف ودائع "الأهلي الكويتي" عند الدرجة (A2)
شعار البنك على أحد فروعه في الكويت
اهلي
ABK
-3.63% 239.00 -9.00

الكويت - مباشر: أعلن البنك الأهلي الكويتي عن قيام وكالة التصنيف الائتماني موديز إنفستورز سيرفيس، بتحديث التصنيف الائتماني للبنك وذلك بتاريخ 5 فبراير 2019.

وبحسب بيان البنك للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، صنفت الوكالة ودائع البنك وسندات الدين الممتازة غير المضمونة على المدى البعيد عند الدرجة (A2)، بما يُعزز التقييم الائتماني الأساسي للبنك بدرجة (baa3).

وأوضحت "موديز" في التقييم أن التصنيف يعكس الاحتمالية العالية جداً للدعم الحكومي بدولة الكويت (المُصنفة بالدرجة "Aa2" - مستقرة) عند الحاجة.

وأضافت أن التقييم الائتماني الأساسي لـ"الأهلي" يعكس قاعدة رأسمالية قوية للبنك مع معدل حقوق المساهمين الملموسة (TCE) إلى الموجودات المُرجحة بأوزان المخاطر (RWA) بلغ 15.3% كما في نهاية سبتمبر الماضي.

كما أكدت الوكالة أن التصنيف يعكس وجود احتياطيات كبيرة لدى البنك مقابل خسائر القروض، وقاعدة تمويل مُستقرة ومصدات سيولة كافية، كما أن الجودة النوعية للموجودات تحسنت بشكل طفيف، لكن الانكشاف المادي على المقترضين الأفراد وعلى القطاعات ذات المخاطر العالية على الرغم من أنه انخفض في السنوات الأخيرة إلى أنه يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الموجودات.

وبينت "موديز" أن إيرادات البنك قبل المُخصصات ظلت مُتنامية، لكن تكاليف المُخصصات العالية تؤثر على ربحية البنك الأساسية المتواضعة.

وأوضح "الأهلي" في البيان أن التصنيف الائتماني للبنك ظل بدون تغيير على مدى السنوات القليلة الماضية، متوقعاً عدم حدوث أي تأثير رئيسي للتصنيفات الحالية على وضع البنك في المدى القريب. أما على المدى البعيد، فإنه مع انتعاش السوق المحلي والإقليمي، يتوقع البنك تحسن التصنيف مما سيكون له أثراً إيجابياً على أوضاع "الأهلي" في المستقبل.

كان البنك أعلن أول أمس عن تحقيق أرباح سنوية للعام الماضي بقيمة 42.12 مليون دينار (139.2 مليون دولار)؛ مقابل أرباح عام 2017 البالغة 35.66 مليون دينار (117.8 مليون دولار)، مع توزيعات نقدية بنسبة 14% من رأس المال.

وتراجع سهم "الأهلي" في البورصة بنسبة 0.67% عند سعر 298 فلساً، وذلك في تمام الساعة 10:22 صباح اليوم بتوقيت الكويت، حيث تم تداول 676 سهم بقيمة 201.4 ديناراً.

ترشيحات:

أسهم البنوك تصعد ببورصة الكويت في التعاملات الصباحية

12 فبراير.. مؤتمر صحفي لبورصة الكويت بمناسبة إدراج "المنار"

هيئة الاستثمار الكويتية تتجه إلى مضاعفة استثماراتها بالهند

الحكومة الكويتية تصرف الرواتب قبل 21 فبراير

"المالية" الكويتية: 7 مليارات دينار إجمالي أدوات الدين العام

"الإنماء" تبيع 5 عقارات بـ 6.5 مليون دينار