تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة..سنشري فاينانشال: مستثمرون جدد ومحفزات واعدة في بورصة البحرين

مقابلة..سنشري فاينانشال: مستثمرون جدد ومحفزات واعدة في بورصة البحرين
سوق البحرين المالي

من: إيناس بهجت

مباشر: توقعات بأرباح إيجابية للشركات القيادية في البحرين في 2019.. جاذبية بسهم إيه بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان.. مبادرات البورصة والحكومة.. صناديق تعزيز السيولة.. انعكاس إيجابية الاقتصاد البحريني على سوق البحرين على خلفية برنامج التوازن المالي والاكتشاف النفطي.

تلك كانت أبرز التوقعات لأداء بورصة البحرين في عام 2019، خلال حوار خاص لـ"مباشر" مع فيجاي فاليشا، مدير المخاطر المالية، كبير محللي السوق في شركة سنشري فاينانشال في الإمارات، عن تحليل السوق البحريني بالفترة المقبلة.

وقال فيجاي فاليشا، إن أكثر ما تتمتع به بورصة البحرين هو توافر صناديق الاستثمار العقاري ووجود مؤشر إسلامي، مما يجعل السوق أكثر جاذبية في الاستثمار من أي سوق أخر.

وتوقع فاليشا أثناء حديثه الخاص مع "مباشر"، أن ترفع الشركات الكبرى في البحرين أرباحها بنسبة 6-10% في عام 2019، عن نسب نموها خلال عام 2018.

مميزات البورصة

أشار فاليشا، إلى أن المؤشر يتداول عند مستوى إيرادات/ السعر (PE) يبلغ 8.93، وعائدات 12 شهرًا متتابع بلغت 8.05 ٪ وهي من بين أعلى المعدلات في العالم.

 فيما نوه بأن حقق المؤشر عائداً بنسبة 4.66% على مدى 3 أشهر، في حين لم يتغير تقريباً خلال الأشهر الستة الماضية في الوقت نفسه.

 وكان معدل تذبذب مؤشر البحرين مستقرا تقريبا مع نطاق تداول بلغ 127 نقطة في 2018، مقابل 188 نقطة في عام 2017، و131 نقطة في عام 2016، وفقاً لما أكد عليه المحلل.

وتوقع فاليشا، نتيجة لذلك فمن المرجح أن تجذب تلك المميزات مزيد من المستثمرين إلى الاستثمار في البورصة، بجانب المحفزات التي دخلت عليها في أواخر عام 2018.

سيولة معززة

وأوضح فيجاي فاليشا، أن عام 2018 كان أفضل سيولة شهدتها بورصة البحرين.

ولفت إلى أن قيمة التداول السنوي بلغ 514 مليون دينار في 2015، و733 مليون دينار في 2016، ليرتفع إلى 1،110 مليون دينار في 2017، مواصلا الصعود إلى 1،350 مليون دينار في 2018.

وبتلك الأرقام، أشار المحلل المالي إلى أن السيولة قفزت بنسبة 162% مقارنة مع عام 2015.

 وأضاف فليشا، أن قيم التداول اليومية قفزت من قاع 1.6 مليون دينار بحريني في عام 2016 إلى 9.9 مليون دينار بحريني في الشهر الأول من عام 2019، مما ساهم بالتأكيد في تقليل التقلبات في السوق.

 

نتيجة بحث الصور عن بورصة البحرين

محفزات جديدة

وفسر المحلل المالي، ارتفاع السيولة جاء نتيجة لخطوة استراتيجية قادت إلى تشكيل صندوق السيولة البحريني (BLF) الذي يديره مدير الأصول الإقليمي سيكو SICO BSC الذي يتخذ البحرين مقرًا له.

وساعدت أنشطة السوق التي قام بها صندوق السيولة البحريني في تعزيز سيولة البورصة تعزيزا كبيرا.

ورجح فاليشا أن صندوق السيولة سيساعد على جذب مزيد من المستثمرين جدد، بجانب تشجيع المزيد من الشركات لزيادة رأس المال.

من ناحية أخرى، لفت فاليشا إلى محطة مهمة في بورصة البحرين، ألا وهي الاكتتاب العام الأخير لسهم  APM، والتي تمت تغطية الاكتتاب فيه 5.4 ضعفا.

وقال المحلل المالي: "يعد إدراج السهم من أفضل بشريات الخير في سوق المال البحريني".

وحقق مؤشر البورصة البحرينية في يناير/ كانون الثاني 2019 مكاسب شهرية، كان لسهم الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان الفضل الأول في النمو الشهري للبورصة، كما أوضح فاليشا.

وأشار المحلل إلى متوسط قيمة التداول اليومي للسهم منذ إدراجه في البورصة بلغ نحو 0.144 مليون دينار بحريني، ومن المتوقع أن يرتفع هذا السعر نظرًا لجاذبية التقييمات.

تحذيرات VS دعائم

وعلى غرار الاقتصادات الرئيسية الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي؛ أكد مدير المخاطر المالية، أن النفط يعد عاملاً رئيسياً بالنسبة إلى بورصة البحرين.

وذلك في إشارة إلى تذبذب أسعار النفط خلال عام 2019، صعوداً أو هبوطاً، حيث تتأثر أسواق المال الخليجية بأسعار النفط العالمية.

وبالرغم من ذلك، أكد المحلل المالي، أن المبادرات التي تتخذها الحكومة البحرينية لتعزيز السياحة وسعي المملكة لتكون مركزا للتكنولوجيا، من المتوقع أن تدفع نمو الاقتصاد إلى مستوى إيجابي، مما ينعكس على أداء البورصة.

كذلك أن اكتشاف أكبر حقل نفط في البحرين منذ 80 سنة ماضية، وبدء استثمارات نفطية بالمملكة خلال الفترة المقبلة ستعود على سوق البحرين المالي بمزيد من الاستثمارات الواعدة.

وتوقع فيجاي فاليشا، كبير محللي الأسواق المالية، سيناريو متفائل تجاه الاقتصاد الكلي في البحرين، بدعم من برنامج الدعم المالي الخليجي، مما يساهم في مزيد من المبادرات والدعم الحكومي لتحسين أداء البورصة البحرينية.

نتيجة بحث الصور عن برنامج التوازن المالي في البحرين

 

 

ترشيحات:

السعودية والكويت والإمارات تدعم البحرين بـ10 مليارات دولار

تقرير: اقتصاد البحرين ينتظر الإنقاذ المالي الخليجي

المعراج: "تصنيف البحرين الائتماني سيرتفع بفضل "التوازن المالي"

خلال 5 سنوات.. بدء إنتاج أكبر كشف نفطي في البحرين

موديز..الاكتشاف النفطى يدعم تصنيف البحرين 

اليوم.. بدء التداول على سهم "أي.بي.إم.تيرمينالز البحرين"

انفوجراف.. التفاصيل الكاملة لاكتتاب "أي.بي.إم.تيرمينالز البحرين"

إنفوجراف.. سيكو للاستثمار الأفضل أداءً بين صناديق السندات الخليجية

"سيكو": صندوق البحرين للسيولة يحقق معدلات نمو ملحوظة في 2018

332 مليون دينار مكاسب بورصة البحرين خلال يناير

بورصة البحرين تختتم تعاملات 2018..بأرباح سوقية تصل لـ518 مليون دينار