الإسكان الفلسطينية تستعرض إنجازاتها بملف إعادة إعمار قطاع غزة

الإسكان الفلسطينية تستعرض إنجازاتها بملف إعادة إعمار قطاع غزة
جانب من الاجتماع

مباشر: قال مجلس الوزراء الفلسطيني، إن وزارة الأشغال العامة والإسكان، أنجزت في ملف الإسكان ضمن عملية إعادة إعمار قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي عام 2014، بنسبة 90% من عملية إعادة إعمار المنازل المدمرة كلياً، وتوقيع عقود المستفيدين من المنحة الألمانية لأصحاب المنازل المهدمة كلياً بقيمة 23 مليون دولار.

وأضاف المجلس في بيان له، اليوم الأربعاء، أن الوزارة قامت بإعادة إعمار 9.31 ألف وحدة سكينه بقيمة 347 مليون دولار، وإصلاح 100 ألف وحدة بـ 205 ملايين دولار، وترميم 17 برجاً سكنياً وتجارياً متضرراً بشكل جزئي، موضحاً أنه بإنجاز هذه المشروعات تكون قد انتهت إعادة إعمار حي الندى بالكامل.

وأشار التقرير إلى أنه تم تنفيذ مشروعات إسكانية بقيمة 200 مليون دولار، شملت بناء مدن وأحياء سكنية جديدة، وجزء آخر من هذه المشاريع بقيمة 19 مليون دولار تم تخصيصه لترميم منازل الفقراء، بالإضافة إلى توقيع عقود جديدة ضمن المنحة الإيطالية لتنفيذ مشروع إنشاء 111 وحدة سكنية جديدة في حي الندى الذي تعرض للتدمير في العدوان الأخير على قطاع غزة بقيمة 3.4 مليون يورو. 

أما بخصوص المنحة الكويتية فقد تم إنجازها بالكامل فيما يخص قطاع الإسكان حيث تم الانتهاء من إعادة إعمار 2253 وحدة سكنية بقيمة 75 مليون دولار، كما شملت المنحة الكويتية تخصيص مبلغ بقيمة 60 مليون دولار لقطاع المياه وخاصة الخط الناقل للمياه الإضافية في خانيونس والمنطقة الوسطى.

 كما تم إنجاز 93 مشروعاً لتأهيل وإنشاء وتعبيد الطرق بقيمة إجمالية 48 مليون دولار في المحافظات الشمالية والجنوبية، وتم طرح 516 عطاءً حكومياً بقيمة إجمالية 407 ملايين دولار، وتم تنفيذ 120 مشروعاً لإنشاء وصيانة وتأهيل المباني العامة والمرافق الحكومية بقيمة 103 ملايين دولار، ويجري حالياً تنفيذ 33 مشروعاً بقيمة 53 مليون دولار.

 

ترشيحات..

مؤشر كميات الإنتاج الصناعي بفلسطين يرتفع 1.13% خلال ديسمبر

وزير: انتهاء انتخابات الغرف التجارية الصناعية بالمحافظات الفلسطينية الشمالية

الاقتصاد الفلسطينية: دمغ 639 كيلوجراماً ذهب خلال يناير

فلسطين وألمانيا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري