TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تواصل أسهم دبي حصد المكاسب؟

لماذا تواصل أسهم دبي حصد المكاسب؟
إنفوجراف يوضح أداء مؤشر سوق دبي المالي خلال عام- الصورة من المصدر

من: محمود جمال
دبي - مباشر:  واصل سوق دبي المالي الصعود مجدداً خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل مكاسب بلغت 1.23 مليار درهم، بفعل التفاؤل بشأن نتائج قطاع البنوك وبعض الشركات الكبرى وتوزيعاتها، وأبرزها "إعمار"، وهو ما دفع بعض المستثمرين إلى أخذ مراكز جديدة ببعض الأسهم.

وبنهاية التعاملات، انخفض المؤشر العام للسوق بنسبة 0.56%، إلى المستوى 2557.01 نقطة، بمكاسب 14.19 نقطة، متوافقاً مع أداء الجلسة الماضية.

وارتفعت القيمة السوقية بنهاية الجلسة بنحو 1.23 مليار درهم لتصل إلى 340.94 مليار درهم، مقابل  339.71 مليار درهم بجلسة أمس الثلاثاء.

تفاؤل حذر

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، لـ"مباشر": إن الارتفاعات التي حققها السوق خلال الجلسات الماضية تأتي تزامنا مع النظرة التفاؤلية لقطاع البنوك والنتائج حاليا.

وأشار إلى أن توزيعات القطاع جاءت مناسبة لما يواجهه القطاع من التحديات والتي منها زيادة أسعار الفائدة والاحتفاظ بمستويات سيولة وفقا للضوابط العالمية.

ولفت إلى أن نفسيات المستثمرين بأسواق لإمارات عامة مدعومة بشكل إيجابي من التقارير من مؤسسات عالمية والتي كان آخرها تقرير صندوق النقد الذي أكد قوة الاقتصاد ومرونته ولاسيما في الصدارة قطاع البنوك.

السيولة

وأكد أن النظرة التفاؤلة للسوق ما زالت مشوبة بالحذر وهذا ما يؤكده مستويات السيولة الضعيفة حاليا، منوها إلى أن ذلك غير متناسب مع التوقعات بارتفاع العائد من توزيعات البنوك لتقتنص 55% من إجمالي التوزيعات النقدية بالأسواق ككل.

وعلى النقيض، تراجعت السيولة اليوم إلى 155.162 مليون درهم، مقارنة بـ 175.95 مليون درهم، وهبطت الأحجام إلى 86.50 مليون سهم مقارنة بـ 128.23 مليون سهم. 

وفي المقابل، أشار إلى أن هناك تخوفات من نتائج القطاع في ظل هبوط أسعاره بالدولة، وهو ما قد يؤثر على خطط التوزيع لدى شركات القطاع.

لماذا ربحت الأسهم الإماراتية 7 مليارات درهم في جلستين؟

وقاد قطاع البنوك ارتفاعات السوق اليوم حيث ارتفع مؤشره 0.99%، مدعوما بصعود سهم الإمارات دبي الوطني 2.04% لـ 10 دراهم، ودبي الإسلامي الأكثر وزنا بالمؤشر العام بنسبة 0.20% لـ5.13 درهم.

كما صعد قطاع الاستثمار 0.58%، مع ارتفاع سهم شعاع كابيتال ودبي للاستثمار بنسبة 1.14%، و0.77% على الترتيب.

وارتفع قطاع النقل بنسبة 0.48% مع ارتفاع سهم العربية للطيران 0.99%، وأرامكس 0.23% تزامنا مع تحقيق الشركة أرباحا سنوية قياسية.

وارتفع قطاعا الخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة 0.42% و0.33% على الترتيب مع صعود سهم تبريد 1.16%، ودي إكس بي 0.38%.

وعلى ذات الصعيد، ارتفع قطاع العقارات 0.14% مع صعود سهم إعمار مولز 2.74%، وأرابتك القابضة 1.89%، والاتحاد العقارية وديار.

 وأشار وضاح الطه إلى أن الارتفاعات تحتاج إلى استمرارها لتعزيز مستويات الدعم الذي قد تواصل، منوها إلى أنه إحصائيا فإن شهر فبراير من أفضل الأشهر في التداولات بالإمارات وذلك على المستوى التاريخي.

 

ترشيحات: 

76 مليار درهم زيادة بالقروض الممنوحة من البنوك بالإمارات

الإيرادات تتراجع بأرباح أبوظبي للفنادق السنوية

متى تناقش "أبوظبي للفنادق" التوزيعات السنوية؟

تعرَّف على موعد إنجاز "تعاونية" أم القيوين