تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث في الاقتصاد الإماراتي، خلال اليوم الثلاثاء، مغادرة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، وفضيلة اﻹمام الدكتور أحمد الطيب أرض الإمارات بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام أكدت على معاني الأخوة والسلام والانسانية والتسامح.

وزار الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، معرض ومؤتمر طب الأسنان في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة 50 ألف طبيب ونحو أربعة آلاف شركة وجهة متخصصة في تقنيات طب الأسنان.

وارتفعت تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية بنسبة 13.4% خلال شهر أكتوبر، تشرين الأول 2018، إلي نحو 15.98 مليار درهم، مقارنة 14.09 مليار درهم بالفترة نفسها من عام 2017.

 أما على مستوى العشرة أشهر الأولى من عام 2018، فبلغت التجارة غير النفطية قيمة قدرها 138.218 مليار درهم، مقابل 130.202 مليار درهم بنفس الفترة من عام 2017، بزيادة نسبتها 6.2%.

من جانبها، كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي أن نسبة الإنجاز في مشروع توسعة المحطة "إم" في جبل علي والتي تعد أكبر محطة توليد كهرباء وتحلية مياه في دولة الإمارات بلغت 98%. 

أسواق الأسهم صاعدة 

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، على ارتفاع بدعم من سهمي "اتصالات" و"دانة غاز"، ليسجل بذلك الصعود الثالث على التوالي.

وربح سوق دبي ما يقترب من 1.2 مليار درهم، في نهاية جلسة اليوم الثلاثاء، مدعوماً بمكاسب أسهم البنوك، مع استمرار حالة الترقب لمزيد من النتائج السنوية لباقي الشركات خصوصاً القيادية. 

وواصل مؤشر "ناسداك دبي"، في جلسة اليوم الثلاثاء، صعوده بنسبة 0.17% إلى مستوى 3178.63 نقطة مقارنة بإغلاق الجلسة الماضية عند مستوى 3172.97 نقطة.
 
 خاص لـ"مباشر"

يسلط "مباشر" الضوء على دولة الفاتيكان وأبرز المعلومات عنها، بعد أن أنهى البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان زيارته إلى دولة الإمارات التي استغرقت ثلاثة أيامم تواصلة.

فالفاتيكان، هي دولة غير تقليدية، والمعلومات عنها قد يعتبرها البعض غريبة على مسامعه، لاختلافها عن أي دولة على مستوى العالم.

وفي مسح خاص لـ"مباشر"، عقب تحقيق مكاسب أسبوعية في أسعار الذهب بالأسواق، تميل الأسعار إلى التراجع الطفيف خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع اتجاه التعاملات العالمية نحو الأصول الخطرة.

 وفي تقرير خاص، أوصت تسعة بنوك مدرجة بسوقي دبي وأبوظبي بتوزيع أرباح نقدية سخية على المساهمين عن السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2018 بقيمة إجمالية 17.59 مليار درهم؛ ما يعادل (4.98 مليار دولار أمريكي) من رأس المال.

وقال وسطاء ماليون بالسوق لـ"مباشر": إن التوزيعات التي أعلنتها البنوك الإماراتية جيدة بالمقارنة بتوزيعات البنوك المدرجة بالأسواق الأخرى في ظل تزايد المصاعب التي يواجهها القطاع على المستوى المحلي والعالمي والالتزام بمعايير بازل 3 والمعايير المحاسبية والتي تستجوب احتجاز جزء من السيولة لمواجهة التحديات.