تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجاري" يؤكد المنافسة ضمن تحالف عالمي على خصخصة البورصة الكويتية

"التجاري" يؤكد المنافسة ضمن تحالف عالمي على خصخصة البورصة الكويتية
مقر بورصة الكويت
تجاري
CBK
0.00% 500.00 0.00

الكويت - مباشر: أكد البنك التجاري الكويتي أنه يعتزم المشاركة في عملية المزايدة على حصة تبلغ 44% من رأسمال بورصة الكويت مع مشغل عالمي.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن عملية المنافسة ستتم وفقاً للشروط والأحكام والإجراءات المُعلن عنها من قبل هيئة أسواق المال.

وأوضح البنك أنه سيقوم بالإفصاح عن التطورات الخاصة في الشأن السابق في حالة ترسية المزاد على المصرف.

وأشار تقرير اقتصادي أول أمس الأحد، إلى وجود تحالفين يتنافسان على خصخصة البورصة الكويتية حيث ستتم المزايدة على حصة تتراوح بين 26% و44% من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت.

وذكر التقرير أن التحالف الأول تقوده "استثمارات"، ويضم شركتي الأولى للاستثمار وأرزان للتمويل والاستثمار بالإضافة إلى بورصة أثينا. ويتبع هذا التحالف مجموعة الخرافي التي تعتبر أكبر مالك في شركة الاستثمارات بنسبة 63% عن طريق شركة الخير الوطنية، الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي.

أما التحالف الثاني، بحسب التقرير، فيضم البنك التجاري مع بورصة مدريد. ويتبع هذا التحالف مجموعة سالم العلي التي تعتبر المالك الأكبر في البنك عبر شركة الشرق القابضة بنسبة 23%، والشركة هي الذراع الاستثمارية لمجموعة سالم العلي.

وأعلنت شركة الاستثمارات الوطنية عن قيامها بالتحالف مع بعض الشركات الاستثمارية المحلية ومُشغل عالمي؛ للمزايدة على الحصة المطروحة من قبل هيئة أسواق المال في شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، وهو ما أكدته كذلك كل من شركتي "أرزان" و"الأولى".

وكانت هيئة أسواق المال أبلغت الشركات المهتمة بملف خصخصة بورصة الكويت، بأن آخر موعد لتقديم المستندات هو الخميس 31 يناير الماضي.

وتأسست شركة بورصة الكويت في 21 أبريل 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37/2013 الصادر بتاريخ 20 نوفمبر 2013 وقانون هيئة أسواق المال رقم 7/2010.

وتتولى شركة بورصة الكويت إدارة عمليات سوق الأوراق المالية وتعود ملكيتها بالكامل إلى هيئة أسواق المال، التي تتولى المسؤولية عن رقابة جميع جوانب أسواق المال في الكويت.

وتُعتبر شركة بورصة الكويت اليوم شركة خاصة مستقلة، وذلك بعد حصولها على الترخيص الرسمي لتشغيل وادارة عمليات سوق الكويت للأوراق المالية الذي أُعلن عنه من قبل هيئة أسواق المال في 5 أكتوبر 2016.

ترشيحات:

تأجيل دعوى "المال" الكويتية ضد "المدن الاقتصادية" السعودية لـ26 مارس

أرباح الأهلي الكويتي السنوية ترتفع 18% إلى 42.1 مليون دينار

تعرف على قرارات هيئة الغذاء الكويتية بخصوص استيراد منتجات غذائية

البورصة الكويتية ترتد صعوداً عند الإغلاق بفعل أسهم البنوك والاتصالات

رئيس الشركة: "فيفـا" تحقق مستويات جيدة في الإيرادات ونمواً بالربحية