TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تستهدف جذب الجامعات الأمريكية للعاصمة الإدارية

الحكومة المصرية تستهدف جذب الجامعات الأمريكية للعاصمة الإدارية
أحد مشروعات العاصمة الإدارية، أرشيفية

القاهرة – مباشر: طلب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من وفد برنامج فولبرايت الأمريكي تعزيز العلاقات التعليمية بين مصر والولايات المتحدة من خلال تشجيع الجامعات الأمريكية المعنية لافتتاح فروع لها في العاصمة الإدارية الجديدة، والمدن الجديدة الأخرى.

وأفاد بيان من مجلس الوزراء بأن مدبولي طلب افتتاح فروع للجامعات الأمريكية على غرار ما قامت به جامعات أوروبية كبرى كان آخرها الجامعة الألمانية، أو على الأقل من خلال برامج الشراكة التعليمية بين الجامعات الأمريكية ونظيرتها في مصر، لاسيما وأن مصر دولة غنية بمواردها البشرية مما يمثل مجالاً جاذباً لمختلف التخصصات العلمية والتطبيقية.

والتقى رئيس الوزراء اليوم، وفداً من خريجي وأعضاء مجلس إدارة لجنة التبادل التعليمي والثقافي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية (برنامج فولبرايت الأمريكي)، وحضر الاجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في القاهرة.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للتعاون القائم بين مصر وبرنامج فولبرايت في مجال التعليم والدراسات العليا، مُقدماً التهنئة لبرنامج فولبرايت بمناسبة الذكرى السبعين لبداية أنشطته في مصر، مؤكداً على أهمية الدور الذي تلعبه المنح الدراسية التي يُقدمها البرنامج في بناء القدرات وتعزيز التنمية البشرية.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي أكد تطلع الحكومة لزيادة الأنشطة التعليمية لبرنامج فولبرايت في مصر، من خلال الخطط الطموحة لتدريب الكوادر البشرية من القيادات الشابة وتأهيلهم.

من جانبه أشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بقيام برنامج فولبرايت بمضاعفة عدد المنح التي قدمها لمصر عدة مرات من 2014 وحتى الان (زاد عدد المنح من 56 في 2013 إلى 123 في 2018)، هذا فضلاً عن زيادة عدد البرامج الدراسية والأكاديمية.

وأضاف أن افتتاح فروع لجامعات دولية في العاصمة الإدارية الجديدة وعدد من المدن الجديدة الأخرى يتطلب زيادة انخراط برنامج فولبرايت في مزيد من برامج التعاون مع مصر في الفترة المقبلة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إلى أن وفد برنامج فولبرايت أعرب عن تطلعه لزيادة التعاون مع مصر، مشيد بما لمسه من تحمس الكثير من الجامعات الدولية لافتتاح لها في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف وفد البرنامج أن منح فولبرايت حققت تقدماً مشهوداً على مدار السنوات الماضية في التواصل مع كافة الأطياف الديموغرافية، بحيث امتدت إلي طلبة الأقاليم ولم تقتصر على القاهرة والمدن الكبرى.

واختتم الوفد حديثه بالإشادة باهتمام الحكومة المصرية بالتعليم وتطويره، معتبر ذلك دليلاً على أن مصر تسير على الطريق الصحيح.