تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قمة التسامح وحادث الصومال" يتصدران المشهد الإماراتي بنشرة "مباشر"

"قمة التسامح وحادث الصومال" يتصدران المشهد الإماراتي بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تصدر المشهد الاقتصادي في الإمارات، اليوم الاثنين، حدثان نقيضان لبعضهما البعض خلال يوم واحد فقط، الأول يدل على التسامح والسلام  والاخوة والانسانية في زيارة تاريخية تريد الإمارات التأكيد عليها في عام التسامح 2019، والأخر يدل على القتل والهجمات اللا انسانية.

وبدأ اليوم بزيارة بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر إلى الإمارات، حيث استقبل الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مرافقاً له الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية في قصر الرئاسة بأبوظبي.

وبنهاية اليوم، قال نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي: "نحتفي معا بتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التي نسعد أن تكون الإمارات حاضنة لها".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد: "يسرني أن أعلن عن جائزة الأخوة الإنسانية في دورتها الأولى ومنحها للبابا فرنسيس وفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر لجهودهما في نشر السلام العالمي".

ومن جهة أخرى، يعلو مقتل رئيس عمليات شركة موانئ دبي في الصومال، بقية الأحداث في دولة الإمارات اليوم الاثنين، حيث أعلنت حكومة دبي، إن شركة موانئ دبي العالمية تتعاون بالكامل مع الجهات المختصة عن ملابسات حادثة مقتل أحد مواظفي شركة "بي أند أو بورتس" التابعة لها وذلك بمنطقة "بلاد بنط" شبه المستقلة بالصومال.

وقال مسؤول حكومي محلي، إن مسلحين قتلا رئيس عمليات شركة موانئ بي.آند.أو المملوكة لحكومة دبي في منطقة "بلاد بنط" شبه المستقلة بالصومال.

من جانبها، قالت شركة دبي الجنوب، إنها تهدف إلى إنفاق ملياري درهم "545 مليون دولار" لبناء منطقة تجارة حرة للتجارة الإلكترونية تقدم ملكية أجنبية للشركات بنسبة 100%، ويمكن للأجانب الذين يعملون خارج مناطق التجارة الحرة في دبي والإمارات عموماً أن يمتلكوا حصصاً بحد أقصى يبلغ 49%، بينما يحمل المواطنون الإماراتيون الباقيين.

ووقعت ناسداك دبي وفوتسي راسل اتفاقية ترخيص لتداول مشتقات على مؤشرات الأسهم السعودية لفوتسي راسل في بورصة ناسداك دبي، حيث تعتزم ناسداك دبي إصدار هذه العقود المستقبلية كأول منتجاتها التابعة للترخيص الممنوح لها على مؤشر فوتسي السعودية في وقت لاحق هذا الشهر.

تباين أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على ارتفاع بدعم من قطاع البنوك.

فيما واصلت العمليات البيعية الضغط على سوق دبي المالي، والذي خسر اليوم الاثنين نحو 1.88 مليار درهم، وذلك مع استمرار هبوط الأسهم الكبرى وسط زيادة الترقب لنتائج الشركات العقارية.

 وارتفع مؤشر "ناسداك دبي"، في جلسة اليوم الاثنين، إلى مستوى 3172.97 نقطة مقارنة بإغلاق الجلسة الماضية عند مستوى 3155.51 نقطة، بفضل الاعلان عن اتفاقية ترخيص لتداول مشتقات على مؤشرات الأسهم السعودية لفوتسي.

نتائج أعمال

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، عن تحقيق نمو بصافي أرباحه خلال عام 2018 بنسبة 8.7% عند 2.501 مليار درهم مقابل 2.30 مليار درهم بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وأوصى مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 27.38% للعام 2018 لتمثل 39.76% من صافي أرباحه، بإجمالي التوزيعات نحو 994.442 مليون درهم.

على عكس تراجع أرباح المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق، المدرجة بسوق أبوظبي المالي، بنسبة 3.25%، بالغة  100.503 مليون درهم في عام 2018، مقابل 103.881 مليون درهم بالفترة المقارنة من العام الماضي

خاص لـ"مباشر"

وفي تقرير خاص لـ "مباشر"، يبدو أن قياديي دولة الإمارات يريدون التأكيد أن تكون الإمارات رمزاً للتسامح العالمي، فلم يكتفوا بإعلان عام 2019 عام التسامح في الإمارات مثلما نوه الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة عن ذلك نهاية العام الماضي 2018، بل وجه الدعوة لبابا الفاتيكان لزيارة إماراتية بهذا العام.

حالياً، يتواجد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان "بابا الكنيسة الكاثوليكية" في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام خلال فترة الثالث من فبراير إلى الخامس من فبراير الجاري.

من ناحية أخرى، كشفت الإحصائية الشهرية لترتيب شركات الوساطة في الأوراق المالية بسوق دبي المالي خلال شهر يناير الماضي، عن استحواذ الـ 10 شركات الأولى على نحو 74% من قيم التداول الإجمالية.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، بلغ إجمالي قيم تداولات الـ 10 شركات المتصدرة، نحو 4.235 مليار درهم، من إجمالي تعاملات السوق البالغة 5.73 مليار درهم خلال يناير 

وتحقق الأسعار مكاسب أسبوعية متوافقة مع إيجابية الأسبوع الأسبق، حيث سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 0.8 %، مع تعاملات سوق الذهب الإماراتي الأسبوعية.

وتوقع خبراء لـ"مباشر" أنه من المرجح أن ترتفع نسب الإشغالات بفنادق بدبي وأبوظبي إلى مستويات قياسية خلال الأيام الأولى من شهر فبراير الجاري من خلال تدفق السياح للاحتفال برأس السنة الصينية "القمرية الجديدة" التي بدأت مراسمها بالدولة.

وفيما يخص متابعات الأسهم، واصل سهم أبوظبي الأول الصعود في منتصف جلسة اليوم الاثنين ليبقى عند مستويات قياسية وهي الأعلى في 56 شهراً ما يعادل أكثر من عامين.