TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ناسداك دبي وفوتسي راسل تعتزمان إصدار عقود مستقبلية بالمؤشرات السعودية

ناسداك دبي وفوتسي راسل تعتزمان إصدار عقود مستقبلية بالمؤشرات السعودية
مبنى لبورصة ناسداك دبي

دبي - مباشر: وقعت ناسداك دبي وفوتسي راسل اتفاقية ترخيص لتداول مشتقات على مؤشرات الأسهم السعودية لفوتسي راسل في بورصة ناسداك دبي. 

وبحسب بيان تلقاه مباشر اليوم الاثنين، تعتزم ناسداك دبي إصدار هذه العقود المستقبلية كأول منتجاتها التابعة للترخيص الممنوح لها على مؤشر فوتسي السعودية في وقت لاحق هذا الشهر.

وأوضح البيان، أن العقود المستقبلية، والتي سيتم إصدارها في الشهور القادمة بموجب الترخيص سيكون الهدف منها توسعة الخيارات الاستثمارية وجذب المشاركين في السوق على المستويين العالمي والإقليمي بما فيها الصناديق المتعددة التي تستخدم مؤشرات فوتسي راسل كمؤشرات معيارية للاستثمار في الأسهم السعودية. 

 ووفقاً للبيان تمثل هذه الخطوة جزءاً من التوسع السريع الذي يشهده سوق ناسداك دبي للعقود المستقبلية العاملة في الوقت الحالي. وقد أصدرت البورصة عقوداً مستقبليةً للأسهم المفردة في 12 شركة سعودية الشهر الماضي.   

وأعلنت فوتسي راسل في مارس 2018 أنها سترفع مرتبة المملكة العربية السعودية إلى حالة السوق الناشئة في مؤشراتها المعيارية العالمية للأسهم اعتباراً من مارس 2019. 

وفي هذا السياق، صرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "مع استخدام المؤشرات السعودية المعيارية لفوتسي راسل على نطاق واسع من جانب المستثمرين حول العالم، يوسع تعاوننا مع فوتسي راسل فرص الاستثمار المتاحة للمستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي ويوفر فرصاً لتقديم منتجات جديدة للأسواق الإقليمية ويتكامل مع عروض المنتجات التي نقدمها والتي تتعلق بالمملكة العربية السعودية. 

ومن جانبه صرح وقاص صمد، الرئيس التنفيذي لفوتسي راسل: "بينما يستعد المستثمرون لإدراج السعودية في المؤشرات المعيارية العالمية لفوتسي راسل، يسرنا أن نتعاون مع ناسداك دبي لتمكين إصدار العقود المستقبلية على مؤشرات الأسهم السعودية".

 وأوضح أن "الأسهم السعودية من أكثر الأسهم تداولاً في جميع أسواق المنطقة، وتمثل العقود المستقبلية أداةً إضافيةً مهمةً لتمنح المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي الوصول بشكل فعال إلى هذه السوق النشطة. وتشكل منطقة الشرق الأوسط أهميةً لاستراتيجيتنا الشاملة وسيلعب تعاوننا مع ناسداك دبي دوراً مهماً في أنشطتنا في جميع أنحاء المنطقة". 

ويشمل مؤشر فوتسي السعودية 46 شركةً مدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول) تتضمن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومصرف الراجحي.

 وتقدم سوق ناسداك دبي للمشتقات، التي أُطلقت في سبتمبر 2016، في الوقت الحالي العقود المستقبلية للأسهم المفردة في سبع عشرة شركة رائدة مدرجة في الإمارات بالإضافة إلى العقود المستقبلية للأسهم المفردة السعودية والعقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي ومؤشر سوق أبوظبي العام ومؤشر إم إس سي آي للأسهم الإماراتية.

وسيتم إصدار العقود المستقبلية لمؤشر فوتسي السعودية بعد الحصول على الموافقات التنظيمية.