سهم أبوظبي الأول يصل إلى مستويات قياسية.. لماذا؟

سهم أبوظبي الأول يصل إلى مستويات قياسية.. لماذا؟
إنفوجراف يوضح أداء سهم أبوظبي الأول خلال ثلاث سنوات، الصورة من "مباشر"

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: واصل سهم أبوظبي الأول الصعود في منتصف جلسة اليوم الاثنين ليبقى عند مستويات قياسية وهي الأعلى في 56 شهراً ما يعادل أكثر من عامين.

وبحلول الساعة 11:20 صباحاً بتوقيت الإمارات ارتفع سهم البنك بنسبة 0.67% بالغاً 15.10 درهم بسيولة 32.6 مليون درهم، متوافقاً مع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي المرتفع بنسبة 0.43%.

وقال محللون لـ"مباشر" إن الأداء اللافت لسهم البنك كان متوقعاً مع سعيه لرفع حد الملكية الأجنبية من 25% إلى 40%، إضافة إلى الأرباح الجيدة والتوزيعات السخية التي قام بالكشف عنها مؤخراً.

Image result for abu dhabi stock exchange

وتوقع فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، لـ"مباشر": أن المؤشرات المالية التي أظهرتها النتائج المالية للبنك قوية والتوزيعات الجيدة دفعت المستثمرين بشراء السهم عند المستويات المغرية التي يقبع عندها حالياً، مشيراً إلى أن أرباحه كانت متامشية مع التوقعات.

وأعلن البنك في نهاية الأسبوع الماضي عن ارتفاع أرباحه الفصلية بنسبة 4%، لتصل إلى 2.93 مليار درهم، فيما كانت التوقعات تشير لوصولها إلى 3 مليارات درهم.

وأظهرت نتائجه تحقيق 12 مليار درهم أرباحاً عن العام الماضي، والتوصية بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 74 فلساً للسهم بقيمة 8 مليارات درهم عن 2018.

وأشار الغطيسإلى أن الاقتراح بشأن زيادة نسبة تملك الأجانب سيساهم في استقطاب استثمارات أجنبية للسهم وقد يدفعه لحصوله على تمثيل أعلى ضمن مؤشرات الأسواق الناشئة لـ"أم أس سي آي"، و "فوتسي راسل".

وبعد الإعلان يوم الخميس الماضي عن النية لزيادة نسبة تملك الأجانب في البنك من 25% إلى 40%. سجل سهم بنك أبوظبي الأول مكاسب قوية خلال جلسة أمس الأحد بلغت نسبتها 1.76% بالغاً 15 درهما.
ومن المنتظر أن يناقش المساهمون هذه الخطوة في اجتماعهم في 25 من فبراير الجاري.

ويبلغ حجم سهم "أبوظبي الأول" 0.21% على مؤشر "أم أس سي آي"؛ أي أكثر من أي عضو آخر من الإمارات، فيما يستحوذ السهم على 45% من المقياس الرئيسي لمؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ترشيحات:

بابا الفاتيكان يصل إلى أبوظبي ومحمد بن زايد في استقباله

 راك بنك يُشارك "باين لابس" على إطلاق منصة لحلول الدفع.. خلال2019

 نمو أرباح مجموعة أغذية 2% خلال 2018

 رئيس موانئ دبي: نستثمر 500مليون درهم في جبل علي بـ2019

 زيارة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الأبرز بالاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"