TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب يوصي بإحالة مسؤولي الشرقية للدخان وكيما للنائب العام

النواب يوصي بإحالة مسؤولي الشرقية للدخان وكيما للنائب العام
الشركة الشرقية إيسترن كومباني
كيما
EGCH
-4.20% 8.43 -0.37

القاهرة - مباشر: قالت لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنها أوصت بإحالة مسؤولي شركة الصناعات الكيماوية المصرية (EGCH)، والشرقية ايسترن كومباني (EAST)، التابعتين لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى النائب العام، للتحقيق معهم في التقاعس والتراخي عن حماية العلامة التجارية المملوكة للشركة المنتجة للتبغ.

وأشارت اللجنة إلى تسبب الشركتين في أضرار أضاعت مليارات الجنيهات على الخزانة العامة للدولة في صورة ضرائب وعائدات للشركة المملوكة55 % من أسهمها للوزارة بشكل مباشر، وفقاً لليوم السابع.

من جانبه، قال النائب محمد فؤاد مُقدم طلب الإحاطة، إن مكسب السجائر المهربة أعلى من مكسب تجارة المخدرات، مطالباً مسؤولي الشركة الشرقية للدخان بتوضيح إجراءاتها لحماية العلامة التجارية الخاصة بها بدلاً من الحديث عن دور الجمارك.

وأكد فرج مراد رئيس قطاعات التصدير بالشركة الشرقية للدخان، أن أول تقليد للعلامة التجارية لسجائر كليوباترا تم في الفلبين ثم إندونيسيا، مضيفاً: "استطعنا وقف المصانع بمخاطبة الدولة وقمنا بمخاطبة الجمارك الفرنسية والإنجليزية لوقف التصدير من ألبانيا تاباك، وقبضنا على25  حاوية تركية و5 حاويات باليونان وتم إعدامها جميعاً".

وتابع مراد: "في ألبانيا علمنا أن المصنع ينتج سجائر وتم ضبط 9 ملايين سيجارة، ورشحنا محامي وتم التحفظ على المصنع وفقا للإجراءات القضائية وذلك منذ 2015، وإغلاق المصنع، وقمنا بتسجيل العلامة التجارية، ورُفضت دعوانا لتسجيل كليوباترا كوين ولاتزال الإجراءات القانونية مستمرة".

 وفي سياق متصل أوضح هاني أمان العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان، أن التهرب جريمة مرتبطة بالغش التجاري وليس مرتبط بالعلامة، والدليل على ذلك أن الشركة الألبانية تكتب عليها "صنع في مصر" وأنتجت بواسطة الشركة الشرقية للدخان".

وجاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، الأحد، بحضور عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وهاني أمان العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان، والمهندس فرج مراد رئيس قطاع التصدير بالشركة الشرقية للدخان، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن إهدار الشركة الشرقية للدخان للمال العام من خلال التراخي في اتخاذ الإجراءات القانونية لمواجهة تهريب وصناعة السجائر المقلدة وحماية العلامة التجارية لها وتحديداً منتج كليوباترا، والوقوف على استراتيجية طرح الشركة لحصة إضافية في البورصة.

ترشيحات:

السيسي يصدر قراراً بإنشاء مجتمع عمراني بطريق "القاهرة/الإسكندرية" الصحراوي

تقرير: توقعات بانخفاض أسعار الهواتف الذكية بمصر.. بشرط

السفارة المصرية ببيروت تعيد مواطناً مصرياً بعد تغيبه 20 عاماً