TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ارتفاع الأسواق عالمياً يعزز أداء بورصات الخليج في يناير

تقرير: ارتفاع الأسواق عالمياً يعزز أداء بورصات الخليج في يناير
شاشة بسوق الأسهم السعودية- تداول

الرياض - مباشر: قالت بحوث كامكو، إن الأسواق الخليجية تتبعت خطى نظيراتها العالمية وأنهت تداولات شهر يناير الماضي بأداء إيجابي بصفة عامة.

وأضافت في تقرير لها، اليوم الأحد، أن مؤشر مورجان ستانلي الخليجي أنهى تداولات الشهر بنمو بلغت نسبته 7.4% على خلفية ارتفاع الأسواق الخليجية كافة باستثناء السوق العماني.

وتابعت: كان السوق السعودي - تداول هو الأفضل أداءً لهذا الشهر بنمو بلغت نسبته 9.4%، وتبعه السوق القطري مرتفعاً بنسبة 4.1%.

وأضافت أن النتائج المالية الجيدة التي أعلنت عنها الشركات الكبرى على مستوى المنطقة ساهمت في دعم أداء البورصات الخليجية.

وذكر التقرير، أن الأداء القطاعي كان إيجابياً أيضاً، مع استمرار البنوك في جذب اهتمام مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي على خلفية تفوق أدائها في العام السابق.

وضمن قطاع البنوك، تصدرت البنوك السعودية قائمة أكثر الأسهم ارتفاعاً بنمو ثنائي الرقم.

وجاء أداء قطاع الأغذية والمشروبات جيداً هو الآخر خلال الشهر وسجل نمواً ثنائي الرقم بعد أدائه السلبي نسبياً خلال معظم فترات العام 2018.

وذكرت كامكو أن العام 2019 بدأ على نحو إيجابي وأنهت معظم الأسواق العالمية الكبيرة الشهر في المنطقة الإيجابية، وساهم تخفيف حدة التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين مع تلميح الصين إلى زيادة وارداتها من السلع الأمريكية حتى العام 2024 في تعزيز المعنويات العالمية.

وتابعت: كما تحول أداء الأسواق الناشئة إلى تسجيل نتائج إيجابية بعد أن ألمح الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى موقفه الخاص بالتمهل قبل رفع أسعار الفائدة في المستقبل، هذا إلى جانب تصريحاته بشأن إبداء بعض من المرونة في تخفيف مشتريات السندات.

وكانت أسواق النفط إيجابية هي الأخرى خلال الشهر بنمو بلغت نسبته 20%، وارتفع سعر مزيج خام برنت متخطياً حاجز 60 دولاراً للبرميل، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على فنزويلا، بالإضافة إلى تراجع المخزونات في الولايات المتحدة.

ودخلت اتفاقية الأوبك وحلفائها لخفض الإنتاج حيز التنفيذ خلال شهر يناير 2019 بما ساهم في تعزيز أسعار النفط أيضاً.

ترشيحات:

شركة أبحاث: نتائج السعودي الفرنسي ضعيفة في الربع الرابع

هيئة المقاولين السعوديين تطالب "المالية" بدفع المستحقات خلال 30 يوماً

إنفوجرافيك.. أعداد السكان بدول الخليج في 2020