TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فلسطين توقع مع اليابان برنامجاً يدعم الشركات الصناعية بمدينة أريحا

فلسطين توقع مع اليابان برنامجاً يدعم الشركات الصناعية بمدينة أريحا
جانب من التوقيع

مباشر: شارك نائب محافظ سلطة النقد، رياض أبو شحادة، في حفل توقيع مذكرة تفاهم إطلاق البرنامج الياباني لدعم الشركات الصناعية في مدينة أريحا الصناعية الزراعية JFAST.

ويهدف البرنامج JFAST إلى دعم مبدأ مشاركة القطاع المصرفي في التنمية الصناعية المنتجة من خلال تقديم قروض تتحمل الحكومة اليابانية الفائدة البنكية ورسوم إدارة القروض خلال هذه المدة.

ويوفر هذا البرنامج قروضا مالية بفائدة صفر لمدة ٨ أعوام وبحد أقصى 750 ألف دولار أمريكي للمستثمر٬ حيث سيتولى بنك فلسطين بصفته البنك الوطني المعتمد عملية تنفيذ هذا البرنامج وإدارة قروضه.

وأشار نائب محافظ سلطة النقد إلى الدور الهام لمثل هذه المشاريع التنموية في تميكن المواطن الفلسطيني من الثبات في أرضه وتحسين سبل العيش وإخراجه من دائرة الفقر وإلى الدور التنموي والاجتماعي الكبير المناط بكافة القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها القطاعان الزراعي والصناعي.

وأضاف أن سلطة النقد تولي قطاع الإقراض المتخصص اهتماماً كبيراً كجزء رئيسي لتحقيق هدف الشمول المالي، لا سيما من خلال العمل مع البنك الدولي ووزارتي الاقتصاد الوطني والمالية ومؤسسات الإقراض على إعداد استراتيجية 2019-2023 لتطوير أعمال هذا القطاع وتمكينه من تحقيق الدور التنموي المناط به.

وأوضح أن اهتمام سلطة النقد بتوفير الإطار الناظم للبنوك المتخصصة في فلسطين انطلاقا من إدراكها لدور هذه البنوك في تعزيز وخلق المشاريع الصغيرة والمتوسطة لا سيما في القطاعين الزراعي والصناعي.

وتعمل سلطة النقد على تعزيز ممارسات الحكم الرشيد في هذا القطاع كسبيل أكيد سيفضي إلى تطور القطاع وتحسن كافة مؤشراته المالية والاجتماعية والتي ستنعكس على قدراته في الوصول إلى مصادر التمويل المتاحة المحلية والخارجية بأقل التكاليف، مما سيحسن ليس فقط من الاداء المالي للمؤسسات وإنما سيحسن من قدراتها وإمكانياتها في خدمة الفئات المهمشة والأقل حظاً في المجتمع.

لافتاً إلى أن محفظة التمويل لمؤسسات الإقراض تبلغ نحو 214 مليون دولار مقدمة لأكثر من 90 ألف مقترض في فلسطين حيث تحتل القطاعات التنموية ما نسبته 52% من هذه التسهيلات.

 

ترشيحات:

فلسطين تبحث مع الصين مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة

الحكومة الفلسطينية تبحث مع الاتحاد الأوروبي دعم مشروعات التنمية

غداً..24 مرشحاً يتنافسون بانتخابات غرفة تجارة وصناعة "رام الله والبيرة"

"الاقتصاد الفلسطينية" تبدأ مشروع تنمية القطاع الخاص بـ13 مليون دولار

وزيرة الاقتصاد تؤكد عمق الشراكة بين القطاعين العام والخاص بفلسطين

"الاقتصاد الوطني":17 مرشحاً يتنافسون على عضوية غرفة تجارة وصناعة طولكرم