TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصات الخليج تتأهب لمكاسب جديدة.. لماذا؟

بورصات الخليج تتأهب لمكاسب جديدة.. لماذا؟
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون أن تواصل الأسواق الخليجية سلسلة المكاسب خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري مع إعلان نتائج البنوك السنوية التي أظهرت بعضها أداءً تشيغلياً جيداً إلى الآن.

وبنهاية الشهر الماضي، ارتفعت معظم بورصات الخليج وفي صدارتها السوق السعودي الذي قفز بنسبة 9.4%،  تلاه سوقا أبوظبي والكويت إضافة إلى دبي الذي ارتفع 1.5% ليخالف توقعات الهبوط.

وضع متين 

ورجح وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، لـ"مباشر": أن تدعم الأرباح التي حققتها بعض البنوك المدرجة بالأسواق وما أعلنت عنه من توزيعات مناسبة المسار الصاعد لبورصات الخليج في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأضاف أن ما حدث بالأسواق الإماراتية من الضغط على سهم دبي الإسلامي لم يكن يتناسب مع التوزيعات الممتازة التي أعلن عنها التي أدرت عائداً جيداً للمستثمرين، مشيراً إلى أن نسبة التوزيعات كانت منخفضة عن السنوات الماضية بسبب إقدام البنك على زيادة رأس المال.

وأكد أن الوضع المالي للبنوك متين وقوي وهو ما تؤكده البيانات المالية، متوقعاً أن تشهد الأسواق الإماراتية والخليجية مزيداً من الزخم الشرائي للأسهم التشغيلية.

تركيز المستثمرين 

ومن جانبه، توقع رائد دياب نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ "مباشر"، أن يكون تركيز المستثمرين في الأسابيع القادمة على الأسهم الكبيرة وبالأخص أسهم البنوك.

وتابع: أن المستثمرين يتابعون عن كثب إعلان باقي الشركات عن نتائجها المالية السنوية.

وأضاف أن الأسواق تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية المتاحة بعد بلوغ العديد من الأسهم مستويات مغرية؛ الأمر الذي سيحث المستثمرين على البدء ببناء مراكز استثمارية جديدة.

اتجاه صاعد 

وقال محمود الميموني المحلل الاقتصادي لـ"مباشر" إن الأسواق مازالت تسير في اتجاه صاعد مع عودة الثقة للمتداولين، وارتفاع حجم تداول ولا سيما في السعودية التي وصلت أحجامها لـ 4.5 مليار ريال.

وأشار إلى أن الأسواق الخليجية تأثرت الفترة الماضية بالعوامل الإيجابية وأبرزها إعلانات نتائج الشركات حيث تم الإعلان عن نتائج القطاع البنكي التي جاءت أفضل من المتوقع.

ولفت إلى أن المستثمرين يترقبون نتائج شركات كبرى وخصوصاً بالسعودية التي يترقب المتعاملون بها لإعلان شركة الراجحي التي ستعلن بحسب التوقعات عن توزيعات منحة ونقدية وهو ما سيحرك السهم؛ وبالتالي سيدعم حركة مؤشر السوق السعودي "تاسي".

ترشيحات:

تنسيق بين الإمارات والسعودية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات

 اتفاق تعاون بين "سوق أبوظبي" و"مركز إيداع الأوراق المالية" السعودي

 شركة إماراتية تشتري 3 أطنان من الذهب من فنزويلا