TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برج جميرا الذي تنفذه مجموعة دبي القابضة.

ووصل الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ظهر اليوم الخميس، إلى مطار القاهرة الدولي للتباحث حول التعاون في المجالات العلمية والثقافية بين البلدين.

من جانبه، كشف وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أحمد بالهول الفلاسي، أن الهيئة تجري دراسة بالتعاون مع وزارة المالية، حول تحديث شكل جدول الرواتب الخاص بموظفي دولة الإمارات.

وكشفت شركة دبي للاستثمار عن توقيع شركة "تطوير مجمع دبي للاستثمار" التابعة لها، صفقة تمويل قرض ثنائي لأجل، بقيمة 300 مليون دولار مع بنك "الإمارات دبي الوطني".

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، خلال الأسبوع الحالي أكثر من 2.9 مليار درهم.

أسواق الأسهم

 أنهى سوق دبي المالي، تعاملات جلسة نهاية شهر يناير، اليوم الخميس، على ارتفاع مدفوع بأسهم قيادية، وهو نفس الاتجاه الايجابي خلال شهر يناير.

وارتفع سوق أبوظبي المالي، خلال تعاملات اليوم الخميس، بفضل ارتفاعات جماعية بجلسة نهاية شهر يناير الذي انهى تعاملاته صاعداً.

نتائج أعمال 

سجلت مجموعة بنك رأس الخيمة الوطني، صافي أرباح موحّدة بلغت 917.5 مليون درهم لعام 2018، محققة زيادة 13.2% مقارنة بالعام السابق.

وارتفعت أرباح بنك أبوظبي الأول، المدرج في سوق أبوظبي المالي، خلال الربع الرابع من العام 2018، بنسبة 4%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وبحسب بيان البنك الصادر اليوم الخميس، صعدت الأرباح خلال الفترة، إلى 2.9 مليار درهم.

وأوصى مجلس الإدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 74 فلساً للسهم. ويبلغ إجمالي قيمة التوزيعات 8 مليارات درهم لعام 2018.

وصعد صافي أرباح العائدة على حقوق مساهمي شركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" في نهاية العام الماضي بنسبة 7%، على أساس سنوي، إلى بقيمة 427.628 مليون درهم.

خاص لـ"مباشر"

في مسح خاص لـ"مباشر"، خفضت دولتا الإمارات وقطر أسعار الوقود التي سيتم تطبيقها في فبراير من العام الجديد 2019، فيما ثبتت سلطنة عمان الأسعار خلال تلك الفترة.

وواصلت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، خلال تعاملات اليوم الخميس صعودها لليوم الثالث على التوالي، بعد تراجعها بصورة هامشية يوم الاثنين الماضي.

وفي إنفوجراف خاص لـ"مباشر"، تصدرت دولة الإمارات على مستوى الدول العربية في العام 2019 من حيث الانفتاح الثقافي والتنوع وجودة الحياة وغيرها من المقاييس.

أما بعد المكاسب القوية التي سجلتها بعض بورصات الخليج في تعاملات شهر يناير من العام الجديد ظهرت توقعات بمواصلة التحسن واتجاه المحافظ لاقتناص الأسهم التشغيلية خلال شهر فبراير وذلك بالتزامن مع السعي لإيقاف الحرب التجارية عالميا وصعود خام برنت بشكل قوي.