TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوقود" و"مارثون النتائج" يسيطران على أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"

"الوقود" و"مارثون النتائج" يسيطران على أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"
الصورة خاصة بنشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبو ظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث الاقتصاديو لدولة الإمارات، الاعلان عن أسعار الوقود، والمزمع تطبيقها في شهر فبراير 2019 والتي سجلت تراجعها الثاني على التوالي.

وزار الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، معرض الصحة العربي في دبي في نسخته الرابعة والأربعين والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي على مدى أربعة أيام.

كما أطلق حاكم دبي مبادرة البرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع خلال حضور سموه معرض "الصحة العربي" في نسخته الرابعة والأربعين والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي.

من جانبه، أصدر الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين رئيس المجلس التنفيذي، قرارا بتشكيل لجنة توجيهية للأولمبياد الخاص 2019 

وارتفع المؤشّر الكلي المتوقع للثقة في مناخ الأعمال 18 نقطة خلال النصف الأول من عام 2019، مقارنة بالنصف الثاني من عام 2018، مما يشير لتوقعات أكثر تفاؤلاً من العام الماضي.

وفي سياق أخر، تقرر أن يكون يوم الثلاثاء الموافق الخامس من فبراير المقبل عطلة رسمية للعاملين في القطاع الخاص من الحاصلين على تصاريح للمشاركة في الفعاليات، بالتزامن مع زيارة قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى دولة الإمارات خلال الفترة 3-5 فبراير 2019.

وافتتحت شركة "أدنوك للتوزيع"، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، 3 محطات لتوزيع الوقود في إمارة دبي، 

كما أعلنت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات، عن شراكة استراتيجية مع مايكروسوفت، ويهدف التعاون المشترك بين المنظمتين إلى إطلاق أول أكاديمية خاصة بالذكاء الاصطناعي في المنطقة.

النتائج السنوية

مع بدء مارثون النتائج المالية السنوية للشركات المدرجة عن عام 2018، أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية على أن الأرباح التي توزعها الشركات على المساهمين لا تخضع لضريبة القيمة المضافة. لافتة إلى  أن أي مبلغ يتم تحصيله على أنه "رسم إداري" يكون خاضعاً لضريبة القيمة المضافة،

وأظهرت النتائج لشؤكة ماجد الفطيم، نمواً قوياً في إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 8% إلى 34.6 مليار درهم، مع ارتفاع الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 9% إلى 4.6 مليار درهم على أساس سنوي. 

كما ارتفعت صافي أرباح العائدة على حقوق مساهمي بنك دبي الإسلامي في نهاية العام الماضي بنسبة 14%، على أساس سنوي بقيمة 4.916 مليار درهم إماراتي

وتجاوزت أرباح بنك "الشارقة الإسلامي" السنوية قيمة قدرها 500 مليون درهم خلال عام 2018.

 ولفتت النتائج المالية لشركة ديار للتطوير نمواً في صافي الأرباح التي بلغت 140.1 مليون درهم خلال عام 2018 بزيادة نسبتها 7.4% مقارنة مع 130.4 مليون في عام 2017. 

أسواق الأسهم

هبط سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بضغط من الأسهم الكبرى. وبنهاية التعاملات، نزل المؤشر العام للسوق بنسبة 0.56%، إلى المستوى 5004.85 نقطة

 تراجع سوق دبي في تعاملات جلسة اليوم الأربعاء بشكل قوي؛ نتيجة للهبوط الكبير للأسهم القيادية، وخصوصاً لـ"دبي الإسلامي" الذي أعلن عن نتائجه السنوية والتوزيعات والتي جاءت دون التوقعات، وفقا لخبراء.

تراجع مؤشر بورصة "ناسداك دبي" خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بنسبة 0.4% إلى مستوى 3123.07 نقطة، بعد صعوده أمس إلى مستوى 3136.09 نقطة أمس الثلاثاء

خاص لـ"مباشر"

بعد أن خفضت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء الإماراتية تعرفة الاستهلاك لفئة التملك الحر لغير المواطن وذلك بالفلل والشقق السكنية من المتوقع أن يستفيد الهنود من ذلك القرار أكبر شريحة تسكن الدولة حاليا.

وواصلت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء صعودها لليوم الثاني على التوالي، بعد تراجعها بصورة هامشية يوم الاثنين الماضي.

كما تصدرت دولة الإمارات على مستوى الدول العربية في العام 2019 من حيث الانفتاح الثقافي والتنوع وجودة الحياة وغيرها من المقاييس. 

وقال محللون لـ"مباشر" إن إدراج الدول الخليجية على  مؤشرات جي بي مورجان يساهم على مؤشر سندات الأسواق الناشئة يمهد الطريق لتدفقات تقترب قيمتها من 30 مليار دولار إلى أسواق الخليج المالية، مشيرين إلى أنها خطوة تاريخية.

ومن المقرر أن تنضم كل من دولة الإمارات والسعودية والكويت والبحرين غدا الخميس الموافق 31 يناير الجاري إلى مؤشرات جي بي مورجان لسندات الأسواق الناشئة.

وفي تحليل خاص لـ"مباشر"، يأتي اندماج البنوك الثلاثة في دولة الإمارات وهي أبوظبي التجاري، والاتحاد الوطني، ومصرف الهلال، متوافقاً مع النظرة الائتمانية لبنوك المنطقة خلال عام 2019، ليكون القطاع المصرفي أكثر أماناً وسط تذبذب محتمل في أسعار النفط.