الجنيه المصري يرتفع 1.5% أمام 5 عملات عربية

الجنيه المصري يرتفع 1.5% أمام 5 عملات عربية
الجنيه المصري أمام عدد من العملات العربية والأجنبية

 من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: في ظل القفزة التي حققها الجنيه المصري أمام الدولار منذ مطلع الأسبوع الجاري، حقق ارتفاعاً أيضاً أمام العملات العربية على رأسها الريال السعودي والدرهم الإماراتي.

ومنذ تعاملات أول أمس ارتفع الجنيه المصري أمام الريال السعودي بنحو 1.5% عند 4.719 جنيه، مقابل 4.79 جنيه في تعاملات الأربعاء الماضي.

وبحسب البيانات فقد ارتفع الجنيه المصري أمام الدرهم الإماراتي بنحو 1.52% عند مستوى 4.819 جنيه.

كما ارتفع الجنيه المصري أمام كلاً من الدينار البحريني ودينار الكويتي والريال القطري بنحو 1.5%، عند 46.95 و 58.3812 و4.8626 جنيه على التوالي.

واستقر سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بالبنوك المصرية خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، بعد موجه ارتفاع شهده على مدار اليومين الماضيين.

وبحسب وزارة المالية شهدت سوق الاصدارات الحكومية خلال شهر يناير 2019 عودة قوية لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي القابل للتداول من الأذون والسندات، وذلك بعد العودة من إجازات أعياد الميلاد والعام الجديد.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم، إن تدفقات استثمارات الأجانب تسارعت وتيرتها منذ بداية العام لتبلغ ذروتها الأسبوع الحالي بنسبة مشاركة بلغت حوالي 30% في المتوسط في عطاءات أذون الخزانة، وحوالي نسبة 55% في عطاء سندات الخزانة خمس وعشر سنوات.

يُشار إلى أن 100% من طرح سندات الخزانة لمدة خمس سنوات بجلسة امس "الاثنين" كانت من نصيب المؤسسات الاستثمارية الأجنبية وهو ما يوضح مدى ثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصاد المصري.

وشهد الجنيه ارتفاعاً مفاجئا على مدار اليومين الماضيين، مسجلاً أول ارتفاع ملموس للجنيه بالبنوك المصرية منذ مايو الماضي.

وأرجع مصرفيون استطلع مباشر آراءهم، التراجع إلى الطلب المرتفع من الأجانب على الاستثمار في أدوات الدين الحكومية، بالإضافة إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج، وإيرادات السياحة والصادرات، وتنويع مصادر التمويل.

وأرجعوا قوة الجنيه إلى تقرير صندوق النقد الدولي الإيجابي عن تعافي الاقتصاد المصري، والذي أعطى رسالة ثقة للمستثمرين الأجانب وقوة للاستثمار في أدوات الدين والبورصة.

ودعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، لمواصلة الإصلاحات الهيكلية في مصر، مشيرة إلى أن الاقتصاد المصري يسير على الطريق الصحيح.

ترشيحات:

مصرفيون: عدة أسباب وراء ارتفاع الجنيه أمام الدولار بالبنوك

بعد استقراره بالتعاملات المبكرة.. الجنيه يواصل رحلة الصعود

بارتفاع 30 قرشاً في يومين.. الجنيه يواصل "صحوة مفاجئة"

مع قفزة الجنيه..عائد سندات الخزانة يتراجع لأدنى مستوى منذ يونيو2018