TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر بمطار الملكة علياء بالأردن

الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر بمطار الملكة علياء بالأردن
مقر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

مباشر: اشترى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حصة غير مباشرة في مجموعة المطار الدولي، صاحب امتياز إدارة مطار الملكة علياء الدولي في الأردن.

وأوضح البنك في بيان يوم الاثنين، أنه خصص 30.5 مليون يورو لمجموعة المطار الدولي من خلال الاستحواذ على حصة غير مباشرة في شركة ميريديام شرق أوروبا للاستثمارات التي تملك 32% من مجموعة المطار.

ومجموعة المطار الدولي هي شركة مساهمة خاصة تأسست في الأردن عام 2007، وتملك حق ادارة المطار على نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية لمدة 25 عاما تعمل خلالها على إعادة تأهيل وتوسيع وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

وفي أبريل 2018، استحوذ تحالف مؤلف من مجموعة شركة مطارات باريس ومريديام وأسماكابيتال على 85.25% من الأسهم من العديد من المساهمين الذين باعوا أسهمهم، حيث زادت شركة مطارات باريس، وهي واحدة من أكبر شركات المطارات في العالم، حصتها إلى 51% بينما استحوذت ميريديام على 32%، وفقاً للبيان.

وبمشاركته في المشروع، يساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تعزيز صمود الاقتصاد الأردني من خلال دعم تنمية أسواق الشراكات بين القطاعين العام والخاص وأسواق رأس المال في البلاد بشكل عام.

ويهدف البنك الى المساعدة في استقطاب المزيد من أموال الاستثمار إلى مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودعم تطوير سوق ثانوي للشراكات بين القطاعين لجذب مستثمرين مؤسسيين.

وأصبح الأردن عضوا مساهماً في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2012، وقدم حتى الآن أكثر من 1.3 مليار يورو لتمويل 43 مشروعا في قطاعات اقتصادية مختلفة، إضافة إلى خطوط ائتمان لتسهيلات تجارية لبنوك محلية بقيمة 120 مليون دولار.

 

ترشيحات..

"الأوروبي لإعادة الإعمار"يموِّل محطة شمسية أردنية بـ22 مليون دولار

الأردن يوقع اتفاقيات مع "الأوروبي لإعادة الإعمار" بـ33.2 مليون يورو