TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز": الكويت أكثر عرضة لصدمات النفط

"موديز": الكويت أكثر عرضة لصدمات النفط
منطقة أبراج الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، أن الكويت بالوقت الراهن أكثر عرضة للتأثر لصدمات أسعار النفط، لا سيما بعد إقرار موازنة 2019-2020 التى تعتمد بشكل أساسي على الإيرادات النفطية.

وقالت موديز في تقرير صدر مساء الاثنين، إن موازنة العام الجديد ستقوم بزيادة  الإنفاق على الرواتب والدعم، يقابلها انخفاض بالإيرادات غير النفطية.

وأشارت، إلى أن التصنيف الائتماني للكويت-"AA2" مع نظرة مستقبلية مستقرة- قد يتأثر سلباً بسبب ضعف مرونة الإنفاق الحكومي، إلى جانب ضعف قدرة البلاد على الاستجابة لصدمات أسعار النفط.

وتابعت موديز، أن الكويت افترضت تراجع عجز الموازنة العامة قليلاً عن العام المالي 2019؛ مع توقعات ارتفاع الإيرادات النفطية بنسبة 8.1%، علماً بأن الإيرادات غير النفطية ستساهم فقط بنسبة 0.7%، وذلك مع تأخر البلاد في إدخال ضريبة القيمة المضافة.

وكشفت الوكالة أن الكويت تتوقع تسجيل عجز بـ7.7 مليار دينار للعام المالي 2020-2019، علماً بأن الوكالة تتوقع تسجيل 3.5 مليار دينار، وذلك لتحديد الكويت 55 دولاراً للبرميل لسعر النفط في الموازنة، على عكس توقعات الوكالة بوصول متوسط سعر البرميل لـ75 دولاراً للبرميل خلال 2019.

وعن بنود الإنفاق أوضحت موديز أن مصروفات الرواتب ستزداد بنسبة 7.5% لتصل إلى 12.1 مليار دينار، وسترتفع نفقات الدعم 13.6% عند 3.9 مليار دينار، لتمثل تلك النفقات مجتمعة 71% من إجمالي الانفاق، و110% من عائدات النفط المتوقعة بالموازنة.

ونوهت الوكالة بأنه من الصعب تخفيض النفقات في رواتب القطاع الحكومي، رغم توجه الحكومة بخفض وظائف القطاع العام بنسبة 30%، مضيفة أن الإنفاق على الدعم يعكس تقدم الكويت المحدود في الاصلاح المالي، مما يجعلها بين أقل الدول الخليجية طموحاً بذلك المجال.

ورجحت موديز أن تمول الحكومة الكويتية العجز المالي، وجميع استحقاقات هذا العام من خلال السحب من صندوق الاحتياطي العام، الذي يكفي لتغطية متطلبات التمويل المتوقعة لعدة سنوات إذا لزم الامر، إلا أن إصدار متوقع من سندات "يورو بوند" في 2022 قد يضع الصندوق تحت ضغوط متزايدة.

ترشيحات..

الأرباح الفصلية لـ"إنجازات" تقفز 355%..وتوصية بتوزيع 7 فلوس نقدا

النقد الدولي: نمو القطاع غير النفطي بالكويت 2.5% في 2018

محكمة البيوع تصدر حكما لصالح "الكويت الدولي"

"المشتركة" الكويتية تحصل على مطالبة بـ20.6 مليون دولار في قطر