TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوصايا العشر للإدارة الحكومية" في ختام منتدى الإمارات للسياسات العامة

"الوصايا العشر للإدارة الحكومية" في ختام منتدى الإمارات للسياسات العامة
جانب من الجلسة الختامية لمنتدى الإمارات للسياسات العامة

دبي - مباشر: ناقشت الجلسة الختامية لمنتدى الإمارات للسياسات العامة، والتي نظمها "نادي القيادات" التابع لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، "الوصايا العشر للإدارة الحكومية الناجحة"، التي تضمنها كتاب "قصتي" لصاحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال علي بن سباع المري: "تمر المنطقة والعالم بمجموعة من المتغيرات المتسارعة على العديد من المستويات، من تغيرات اقتصادية وثورة صناعية رابعة وغيرها، والتي تتطلب استيعاب التوجهات الجديدة، وتغيير النظرة السائدة حول السياسات العامة والإدارة الحكومية".

وتابع: "علينا أن نفعل أطر العمل المشتركة التي تشكل عوامل محفزة لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى العالم، كما حددتها الأمم المتحدة، وكما رأت قيادتنا الرشيدة في تضمينها ضمن مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات، ومئويتها 2071."

وسلطت الجلسة الضوء على الوصايا بشكل مفصل، واتفق المشاركون حول وصية "اخدم الناس"، والتي تعد قضية محورية لتطوير العمل الحكومي وهي الأولوية الأولى للقيادة الرشيدة.

يذكر أن حكومة دبي نجحت في تحقيق تطور كبير في هذا المجال مقارنة مع كثير من دول العالم، لكن هناك حاجة إلى مزيد من المبادرات المبتكرة التي تعزز الخدمات بين الجهات الحكومية من جهة وبين الجهات الحكومية والأفراد من جهة أخرى.

وأكد المشاركون على أن هذه الوصية تدعو إلى إلغاء البيروقراطية وإعلاء خدمة الناس وتسهيل الإجراءات والمعاملات الروتينية عليهم.

وعن وصية "لا تعبد الكرسي"، أشار المشاركون إلى أن تطلع البعض إلى المحافظة على مناصبهم يمنعهم من الابتكار والتجديد والتمتع بالفكر القيادي التطويري، الذي يتميز بوجود تحديات ومصاعب، فمن المهم أن يتخلى الرئيس في العمل عن الأنانية.

وقال المشاركون حول وصايا "ضع خطتك" و "راقب نفسك"، ارتباط هذه الوصايا ببعضها البعض ، وذلك من خلال وجود تقييم داخلي ومؤشرات أداء لكل مؤسسة في دبي وتقييم خارجي كذلك، الأمر الذي حفز الجهات الحكومية لوضع خطط واستراتيجيات محكمة لمواكبة هذه المؤشرات.

وأشاروا إلى أن وصية "اصنع فريق عملك" تعمل بها معظم الجهات الحكومية من خلال فرق العمل المختلفة على المبادرات والمشاريع، لكن هناك حاجة أكبر لإشراك جميع الموظفين في فرق العمل داخل الجهات المختلفة، حيث تنجح فرق العمل بشكل أكبر اذا تم اختيار الفرق بشكل طوعي.

وعن وصية "ابتكر أو انسحب"، أفاد المشاركون أن الابتكار يدخل في كافة مؤشرات الأداء للجهات الحكومية، مقترحين تضمين الابتكار في كافة الجهات الحكومية والخاصة، وإشراك المؤسسات العلمية والتعليمية في منظومة الابتكار، وليس فقط في الجهات الحكومية

وحول وصية "تواصل وتفاءل"، أكد المشاركون على أهمية التواصل الداخلي والإعلامي ضمن العمل الحكومي لتحقيق الشفافية، وضرورة وجود خطة متكاملة في كل مؤسسة للتواصل الإعلامي الفعال على مدار العام.

ويعد الإعلام شريك فعال في إبراز عمل المؤسسات وإظهار الصورة الحقيقية للجهود المبذولة. منوهين بأهمية التركيز على وضع خطط معالجة "الازمات الإعلامية".

وفيما يتعلق بوصية "لا تكن من غير منافس"، تم اقتراح تحديد معيار معين يقيس التعاون التنافسي بين الجهات، مع توفير منصة محددة للحصول على كافة المعلومات التي تحتاجها الجهات للشراكات والاستراتيجيات وخاصة المرتبطة بأكثر من جهة أو مؤسسة حكومية.

ورأى المشاركون حول وصية "اصنع قادة"، ضرورة تقييم المسؤولين عن طريق عدد القادة الذين قاموا بتخريجهم من مؤسساتهم، والادوار والمساهمات الميدانية الحقيقية لهم، مشددين على أهمية مسألة الإعداد الميداني في العمل، وإعطاء الصلاحيات والمهام التي يقوم بها القادة، والخروج من فكرة البرامج التدريبية التقليدية.

واختتم المشاركون الجلسة بوصية "انطلق لبناء الحياة"، التي وجدوا أنها تشكل نقطة ملهمة لرفع الروح المعنوية للموظفين، مما يؤكد أهمية تحفيز القيادة في العمل للموظفين، من خلال تقديم الشكر والتقدير لجهود الموظفين، واستعراض الإنجازات، مما يحفزهم للإنجاز بشكل اكبر مستقبلاً.

وفي الختام اقترح المشاركون وضع برنامج "الوصايا العشر للإدارة الحكومية" لقياس جهود القياديين والجهات في مجالات الوصايا العشر وتقييم مستوى الأداء.

 

ترشيحات..

"الإمارات للسياسات العامة" يناقش أهمية المنافسة في التنمية المستدامة

خبير: الإمارات تعمل جاهدة لتحقيق التنمية المستدامة على عدة مستويات

محمد بن راشد: الإمارات مركز جذب للشركات العالمية.. بالصور

بن عرار الإماراتية وإيستيلو الأسترالية تؤسسان شركة لإدارة الفنادق

ولي عهد أم القيوين يصدر قراراً جديداً.. فما هو؟

صور وفيديو.. نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي في ضيافة الإمارات