TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لأول مرة بالقطاع الخاص المصري.."العربية" تستخدم الطاقة الشمسية لإنتاج الأسمنت

لأول مرة بالقطاع الخاص المصري.."العربية" تستخدم الطاقة الشمسية لإنتاج الأسمنت
جانب من التوقيع

القاهرة - مباشر: وقعت الشركة العربية للأسمنت اتفاقية شراكة مع شركة سولاريز إيجيبت، لإقامة محطة لتوليد الطاقة الشمسية في مصنعها بمحافظة السويس، بتمويل من بنك قطر الوطني الأهلي تحت برنامج الاقتصاد الأخضر التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت، اليوم الأربعاء، إن شركته تهدف إلى توفير نحو 4% من إمدادات الطاقة لمصنع السويس من الطاقة الشمسية على مدى الـ 25 عام المقبلة، وهو ما يسهم في توفير جانب كبير من تكلفة الطاقة.

وأوضح سيرخيو ألكانتاريا، على هامش مؤتمر، أنه من المتوقع أن يبدأ العمل بالمشروع في الربع الثاني من 2019.

وتعد تلك الصفقة هي الأولى من نوعها في السوق المصري لإدخال الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة المستخدم لتشغيل مصنعها في السويس بالتعاون مع سولاريز إيجيبت. 

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت، إن شركته استثمرت نحو 200 مليون جنيه خلال العام الماضي لإنتاج الطاقة من المصادر البديلة (الفحم والمخلفات)، وهو ما ساهم في توفير الغاز الطبيعي والديزل.

من جانبه قال ياسين عبد الغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولاريز إيجيبت، إن استثمارات محطة توليد الطاقة الشمسية المزمع إقامتها في مصنع العربية للاسمنت بالسويس تقدر بنحو 100 مليون جنيه لإنتاج أكثر من 14 جيجاوات/ساعة من الطاقة الكهربائية كل عام.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى سولاريز إيجيبت أعمال الإنشاءات وتشغيل المحطة لمدة 25 عاماً، بنظام BOOT (البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية).

وستقام الوحدة الجديدة على مساحة اجمالية تصل إلى 96 ألف متر مربع.

وكانت الشركة حققت أرباحاً بلغت 214.8 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 167.6 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

واعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة العربية للأسمنت في وقت سابق توزيعات نقدية على المساهمين عن 2017، بقيمة 200.7 مليون جنيه.

ترشيحات:

العربية للأسمنت تضاعف أرباحها مرتين

عمومية العربية للأسمنت تُفر عدم توزيع أرباح على المساهمين