TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عبدالعال يرجّح رفض النواب المصري التصالح في بعض مخالفات البناء

عبدالعال يرجّح رفض النواب المصري التصالح في بعض مخالفات البناء
علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

القاهرة – مباشر: أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، اليوم الأحد، أن البناء على الأراضي الزراعية موضوع لم يحسم بعد.

وقال إن البناء على الأراضي الزراعية قيد الدراسة والبحث وقد ينتهي المجلس إلى عدم الموافقة على ذلك.

جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن "التصالح في بعض مخالفات البناء"، وعرض تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافـق العامة والتعميـر ومكاتب لجان: الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية والإدارة المحليـة برئاسة عـلاء والي اليوم على الجلسة العامة لمجلس النواب، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط.

وأضاف عبدالعال، أن القدماء المصريين قدسوا الأرض الزراعية وحافظوا عليها، مطالبا الحكومة بالانتهاء من ترسيم الأحوزة العمرانية وضرورة إعادة ترسيم المحافظات لتقسيم الدوائر الانتخابية بشكل أفضل عرضيا وليس طوليا تكون حبيسة.

ونوه رئيس مجلس النواب بالجهود التي تقوم بها وزارة الإسكان، مشيراً إلى أن هذه الجهود تكافئ ما حدث طوال 60 عاما مضت بالنسبة لمشروعات الإسكان والطرق والأنفاق والمدن جديدة.

ومن جانبه قال وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، إنه تم الانتهاء من نسبة 85% من الأحوزة العمرانية للمدن و95% في القرى و45% للعزب والتوابع".

وأشار مروان إلى أنه تم الاتفاق على إتاحة الأحوزة القديمة وما أضيف إليها حديثا من مساحات لوضعها تحت تصرف مجلس النواب.

ومن ناحيته قال نائب وزير الإسكان عاصم الجزار، إن هناك توسعا في الأحوزة العمرانية ولكن ذلك يتم بنسب متوازنة لاستيعاب الزيادة السكانية بالتوازي مع عملية التنمية الاقتصادية.

وأوضح الجزار - خلال مناقشة مشروع قانون قدمته من الحكومة بشأن "التصالح في بعض مخالفات البناء" وردا على استفسار رئيس مجلس النواب من كيفية إقرار البرلمان لمشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء قبل تحديد الأحوزة العمرانية لضمان عدم تكرار المخالفات - أن الأحوزة العمرانية موجودة في وزارة التنمية المحلية والمحافظات لجميع الوحدات المحلية بالمدن والقرى والعزب والتوابع.

وأشار إلى أنه منذ عام 2008 وحتى عام 2017 تم إضافة 140 ألف فدان للأحوزة العمرانية لاستيعاب الزيادة السكانية في مصر.

وأرجع الجزار مشكلة البناء خارج الأحوزة إلى الحالة الاقتصادية وليس الحاجة للسكن، وأن الوزارة تعمل وفق سياسة طويلة الأجل للتنمية الحضارية وخلق فرص عمل وأنشطة اقتصادية وفرص عمل.

ولفت إلى أن المشكلة تتمثل في أن المناطق السكنية مقامة على قرابة 7% من مساحة مصر وأن عدد الوحدات السكنية الشاغرة تبلغ حوالي 12 مليون وحدة سكنية، ولابد من إتباع سياسة تنمية اقتصادية حضارية وفق فرص عمل تسمح للناس بالانتقال إلى حيث تجد فرص العمل وبالتالي هناك حتمية للخروج إلى المناطق الجديدة.

وقال: "نحتاج لمضاعفة المساحة المأهولة حاليا لتصل إلى 14% من مساحة مصر، ولكن توسعة الأحوزة العمرانية دون وجود فرص عمل حقيقية هي توسعة دون استفادة وأن توسيع الأحوزة العمرانية يكون مرتبطا بتوفير فرص عمل وتحقيق تنمية ونشاط اقتصادي وجذب استثمارات.

وأضاف أنه في بعض المناطق "يجب ألا نتوسع في الأحوزة العمرانية لأنها لا جدوى في توفير فرص عمل فيها وبالتالي نخسر أراضي زراعية جديدة"

ترشيحات

إسكان النواب بمصر توافق على التصالح في مخالفات البناء

"النواب": التصالح بمخالفات البناء لا يسري على أراضي الدولة

الوزراء المصري يوافق على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

النواب المصري يحدد 10%من قيمة الوحدة كغرامة للتصالح بمخالفات البناء