TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صور وفيديو.. عقب "متنزه الغوص"..8 مشاريع تصنع الفارق بالسياحة البحرينية

صور وفيديو.. عقب "متنزه الغوص"..8 مشاريع تصنع الفارق بالسياحة البحرينية
جانب من مملكة البحرين

من: إيناس بهجت 

مباشر: انطلاقاً من المشروع السياحي الذي أعلنت عنه مملكة البحرين مؤخراً، الذي يساهم في تعزيز قطاع السياحة في البحرين خلال الشهور المقبلة فور افتتاحه، يسلط "مباشر" الضوء على بقية أبرز المشاريع السياحية قيد التطوير في مملكة البحرين والتي من شأنها إحداث نقلة جوهرية في سياحة المملكة.

نظرة على القطاع

يعتبر قطاع السياحة في مملكة البحرين واحدا من القطاعات المتنامية، حيث يساهم في الناتج المحلي الإجمالي والذي ارتفع من 3.4% في عام 2015 إلى 6.5% بنهاية عام 2018.

ودخل إلى البحرين العام الماضي 2018 أكثر من 16.1 مليون شخص، فيما غادرها 16.04 مليون شخص، بحسب إحصاءات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية.

يُشار إلى أن البحرين تسعى لاستقبال البواخر السياحية خلال موسم البواخر لتطوير وتعزيز القطاع السياحي تحت شعار "بلدنا بلدكم" والذي يساهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية للمملكة لعام 2030.

ووصلت أول باخرتين سياحيتين في عام 2018 إلى مملكة البحرين يوم الأربعاء الموافق 3 يناير 2018.

 وتم استقبال أكثر من 5,600 زائر حضروا على متن السفينتين "أم أس سي" و"آيدا"، بينما ذهب أكثر من 4000 زائر استمتعوا بالتجول في أرجاء مملكة البحرين والتعرف على حضارتها وأبرز مواقعها السياحية والتراثية بما في ذلك الأسواق القديمة وغيرها الكثير.

يُذكر أنه تم استقبال أكثر من 15,000 زائر لثلاث سفن سياحية وهي: "آيدا ستيلا"، "أزامارا"، و"تي يو آي"، ومن المتوقع أن يختتم الموسم باستقبال سفينة "هاباغ لويد".

أكبر متنزه غوص بالعالم

ومن المتوقع أن يزداد عدد الزوار والأنشطة الترفيهية خلال الفترة القادمة خصوصاً مع افتتاح المشروع مع صيف 2019، مع إزالة الستار عن أكبر متنزه غوص بالعالم يتم إنشاؤه حالياً في مملكة البحرين بمساحة تمتد عبر 100,000 متر مربع.

وهو أكبر متنزه للغوص يتم إنشاؤه، بالشراكة بين المجلس الأعلى للبيئة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض وديار المحرق وعدد من مؤسسات القطاع الخاص.

كما أنه يشتمل على طائرة من طراز بوينغ 747 تمتد بطول 70 متراً ، والتي تعتبر هي الأكبر على الإطلاق التي يتم غمرها تحت الماء بالمقارنة مع المشاريع الأخرى المماثلة المقامة في دول العالم.

ومن بين أبرز تلك المشاريع السياحية في البحرين:

دلمونيا مول 

يقع دلمونيا مول في قلب جزيرة دلمونيا، وهو الأول من نوعه في مملكة البحرين لتقديم تجربة تسوق جديدة ومثيرة لزواره من خلال تقديم مجموعة متنوعة من تجار التجزئة الذين لم يدخلوا السوق البحريني. 

ومن المتوقع أن يفتح دلمونيا مول أبوابه للزوار من جميع أنحاء العالم بحلول شهر أكتوبر من عام 2019.

نتيجة بحث الصور عن دلمونيا مول

توسعة مطار البحرين 

يشهد مطار البحرين الدولي توسعا قدره 1.1 مليار دولار لزيادة قدرة المطار على استيعاب من 9 ملايين إلى 14 مليون مسافر بحلول عام 2020، تعرف عليه من خلال الضغط على رابط الفيديو.

وسيشمل مشروع التوسعة تطوير مبنى المحطة مع مساحة مبنية أربعة أضعاف حجم المحطة الحالية، وموقف للسيارات متعدد الطوابق، ومجمع المرافق المركزية وجميع المرافق المساعدة المرتبطة بها.

كما من المتوقع تشغيل محطة الركاب الجديدة هذه 220 ألف متر مربع، وستشمل قاعات المغادرة والوصول مثل المبنى الحالي.

وستضم المحطة 108 مكاتب لتسجيل الوصول و 24 مقصورة لمراقبة جوازات السفر و 28 ممرا أمنيا ومساحة للتجزئة معفاة من الرسوم ومساحة 9000 متر مربع قاعات للأطعمة والمشروبات و 24 بوابة مغادرة.

صورة ذات صلة

فندق وسبا هيلتون البحرين باي

يقع فندق ومساكن هيلتون البحرين الذي يبلغ قيمته 66 مليون دولار في الأفنيوز، البحرين.

وعند الانتهاء منه بحلول 2020، سوف يضم الفندق 150 شقة و 60 جناح استوديو وأربعة منافذ للطعام المستقلة وحمام سباحة ومنتجع صحي ومرافق للياقة البدنية.

ويعتبر أول إضافة لعلامة هيلتون للفنادق والمنتجعات إلى قطاع الضيافة في مملكة البحرين.

ومن المتوقع أن يكون الفندق إضافة قيمة إلى الأفنيوز في البحرين حيث سيجعل من التطوير وجهة جذابة للمواطنين، وكذلك للسياح، والمسافرين من رجال الأعمال من دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من البلدان. 

نتيجة بحث الصور عن فندق وسبا هيلتون البحرين باي

بحرين مارينا

سيكون مشروع بحرين مارينا إضافة متميزة لواجهة المملكة البحرية، حيث سيشتمل المشروع على فندق خمس نجوم وشقق فندقية وسكنية ومركز ترفيهي عائلي متكامل ومراكز تسوق ومطاعم، بالإضافة الى سينما ومرسى ونادي يخوت. 

ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع الذي سيعزز من البنية التحتية في قطاع السياحة بالمملكة في عام 2020. 

نتيجة بحث الصور عن بحرين مارينا

ديار المحرق 

وتعد مدينة ديار المحرق أحد أكبر مشاريع التطوير العقاري في البحرين، وتقع ديار المحرق على مساحة تفوق 10 كيلومترات مربعة على امتداد 7 جزر.

وستشمل مرافقها المدارس والمراكز الطبية والمرافق الترفيهية والمجمعات التجارية والحدائق والمنتزهات والفنادق ومرافئ للسفن.

نتيجة بحث الصور عن ديار المحرق

خليج البحرين "بحرين باي"

ويعتبر خليج البحرين من المشاريع العقارية متعددة الاستخدامات، ويجمع تصميم المخطط الرئيسي بين الواجهات المائية والمباني السكنية والتجارية والترفيه والتجزئة.

وتمتد مساحاته العامة على 450 ألف متر مربع. 

ويعتبر مشروع خليج البحرين –أو بحرين باي– أحد أهم المعالم في العاصمة المنامة وواجهة بحرية مطورة عقاريا، بقيمة استثمارية بلغت 2.5 مليار دولار.

نتيجة بحث الصور عن

مدينة الملك عبدالله الطبية 

تبلغ حجم ميزانية مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية نحو مليار ريال سعودي بما يعادل 100 مليون دينار بحريني، ويتم تمويل هذه المدينة الطبية العملاقة من خلال منحة قيمتها 267 مليون دولار من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

ومن المتوقع افتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية في عام 2021.

نتيجة بحث الصور عن مدينة الملك عبدالله الطبية

ومن المقرر تطوير مشروع الرعاية الصحية الضخمة في جنوب مملكة البحرين، على مساحة 100 هكتار تبرع بها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين في جزر درة البحرين.

يذكر، أنه تقدر إجمالي قيمة المشاريع الاستثمارية السياحية بقيمة 32 مليار دولار للبدء في جميع أنحاء المملكة، إلا أن مشروع متنزه الغوص الحالي لم يتم الإفصاح عن قيمته حتى الآن، وفق آخر احصائية رسمية صادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.

وتبلغ قيمة مشاريع الشركات الحكومية (التي تشمل الشركات القابضة والصناديق الاستثمارية) فيها نحو 10 مليارات دولار أمريكي، ونحو 7.5 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من قبل برنامج التنمية الخليجي، بينما تبلغ استثمارات شركات القطاع الخاص نحو 15 مليار دولار أمريكي.

 

ترشيحات..

أبرز النقاط عن أكبر متنزه غوص بالعالم تستهدف البحرين إنشاءه

"ألبا" تكشف عن مدير مبيعات إقليمي جديد

ارتفاعات جماعية تدفع بورصة البحرين للصعود

الإسكان البحرينية: 5 آلاف طلب للحصول على سكن بـ3 أشهر

إنفوجرافيك.. تفاصيل الزيادة المتوقعة برواتب موظفي الخليج ومصر