TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تناقش زيادة أسعار بيع الديزل والكيروسين

الكويت تناقش زيادة أسعار بيع الديزل والكيروسين
الصورة لمنطقة أبراج الكويت

الكويت – مباشر: أفادت مصادر بلجنة الدعوم الحكومية بالكويت، بأنه جاري مناقشة زيادة سعر بيع الديزل والكيروسين في مستودعات شركة البترول الوطنية.

وذكرت المصادر حسب "القبس"، أن المستودعات استمرت خلال الفترة الماضية ببيع هذه المنتجات بأسعارها المدعومة للشركات والجهات المختلفة، تخوفاً من تأثيرها في مستوى التضخم بالكويت.

وتثبت الكويت أسعار الوقود دون تغيير منذ أن تم رفعها في سبتمبر 2016.

وقالت إن الإجراء سيكون في ظل استمرار عجز الموازنة وانخفاض الآمال باستقرار أسعار النفط عند مستويات مقبولة.

وتتوقع الكويت عجزا يبلغ 7.7 مليار دينار ( 25.4 مليار دولار) بموازنة العام 2019-2020، بعد استقطاع نسبة احتياطي الأجيال القادمة، بارتفاع 2.1% عن العجز المتوقع بالعام المالي الجاري.

وأوضحت المصادر أن لجنة الدعوم المشكلة قبل سنوات ستعمل خلال الفترة المقبلة على تعديل أسعار بيع الديزل والكيروسين في المستودعات ليصل إلى مستوى البيع في محطات التجزئة "الوقود".

وأضافت أن الفرق بين بيع المنتج في الجهتين يصل إلى نحو 100% ما يفتح الباب أمام سوق سوداء رائجة لبيع الديزل المدعم وغيرها من الممارسات السلبية الناتجة عن اختلاف أسعار البيع.

وأكدت المصادر أن اللجنة قسمت الجهات المستفيدة من الأسعار المدعمة للديزل والكيروسين إلى 11 جهة شملت الوزارات والشركات الحكومية وشركات النقل والمقاولات والاتصالات والفنادق والهيئات الدبلوماسية وغيرها من الجهات المختلفة.

 وتم تعميم قائمة بالجهات المستفيدة على الجهات الحكومية لاستطلاع رأيها قبل إصدار قرار الزيادة، خاصة من ناحية تأثيرها في مستويات التضخم، وفق المصادر.

وأشارت المصادر إلى أن أكبر المخاوف أمام لجنة الدعوم تأتي من التأثيرات السلبية لتلك الزيادة في مستوى الأسعار في الكويت والتضخم المتوقع في الخدمات والمنتجات.

ورصدت المصادر ذاتها موافقة عدد من الجهات الحكومية ذات الصلة على قرار الزيادة باستثناء بعض القطاعات التي من شأن تطبيق زيادة أسعار الديزل عليها أن يؤدي إلى تضخم أسعار عدد غير قليل من المنتجات.

 وتابعت: "لن تتأثر الوزارات والهيئات والشركات الحكومية بهذا القرار، إضافة إلى الهيئات الدبلوماسية وشركات القطاع النفطي والحفر والتنقيب وشركات النقل والخدمات اللوجستية، لأنها تتمتع بدعوم أخرى كثيرة من الدولة وبإمكانها المحافظة على متوسط أسعارها الحالي خلال الفترة المقبلة".

وأكدت المصادر أن عدداً من الجهات سيكون لتطبيق قرار الزيادة آثار سلبية عليها وهي شركات المقاولات بسبب تعاقدها بشكل مباشر مع الجهات الحكومية لإنجاز أعمال البناء، إضافة إلى ارتباطها بمشروعات خاصة بالمواطنين.

ترشيحات

تراجع الأرباح السنوية لـ"عقار للاستثمارات" 31%..وتوصية بتوزيع نقدي

التجارة الكويتية تصدر قراراً بشأن تحديث رسوم خدمات الطيران

"حماية المنافسة" يتعاون مع البنك الدولي لتنفيذ رؤية كويت جديدة2035

 "بيتك الكويتي": الاستحواذ على "الأهلي المتحد" يزيد الأرباح بنسبة 90%

 الكويت الوطني يقلل من احتمالات رفع الفائدة خلال 2019

الكويت الوطني يكشف تأثير الأحوال الجوية على الائتمان خلال نوفمبر2018

 "التجارة الكويتية" تضيف 5 أنشطة للدليل الموحد لـ"التصنيف الخليجي"

 "الصحة الكويتية" تصدر قرارا بإلزام الصيدليات تطبيق قانون حماية المستهلك

 سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 79 سنتا