TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..إنتاج الغاز يرتفع لـ8 مليارات قدم مكعب يومياً بالعام المقبل

مصر..إنتاج الغاز يرتفع لـ8 مليارات قدم مكعب يومياً بالعام المقبل
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: كشف وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، عن أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي سيصل إلى ما يقرب من 8 مليارات قدم مكعب غاز يومياً خلال العام المالي 2019 - 2020.

وأوضح طارق الملا، اليوم السبت، أن إنتاج مصر سيصل لذلك المستوى بعد الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة مشروعات تنمية حقول الغاز خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن هذه الكميات غير المسبوقة نتيجة مباشرة لنجاح استراتيجية الوزارة يدعمها الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده مصر.

جاءت تصريحات الملا خلال رئاسته لاجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2019 - 2020، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وأكد الملا، على استمرار جهود قطاع البترول في تنفيذ استراتيجية ورؤية واضحة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية في تنمية الاكتشافات البترولية الجديدة والعمل على تنفيذ مشروعات جديدة، بهدف تحقيق التوازن بين معدلات الإنتاج والطلب المتزايد على الطاقة.

وألمح، إلى سعي بلاده لطرح المزايدات العالمية في كافة مناطق مصر البرية والبحرية، وإبرام المزيد من الاتفاقيات البترولية لتحقيق اكتشافات جديدة تعزز من إنتاج واحتياطي مصر من البترول والغاز الطبيعي.

من جانبه، استعرض رئيس شركة "إيجاس"، أسامة البقلي، أهم النتائج التي تحققت خلال النصف الأول من العام الحالي 2018 - 2019، حيث أوضح أنه تم حفر 3 آبار استكشافية ويجري استكمال حفر بئرين استكشافيين.

وذكر البقلي، أنه بالوقت الراهن يتم أعمال المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد في منطقة جنوب دسوق الأرضية لشركة "سي دراجون"، وكذلك تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المسح السيزمي ثنائي الأبعاد في الجزء الغربي من البحر المتوسط بالمشاركة مع شركة "بي جي أس".

وقال، إنه تم إغلاق المزايدة العالمية لعام 2018 لـ 16 قطاعا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، ويجري تقييم العروض المقدمة من شركات البحث العالمية.

وأضاف، أنه تم خلال النصف الأول من العام المالي الحالي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتوقف عن الاستيراد بعد الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات جديدة (الإنتاج المبكر من المرحلة 9 ب والمرحلة – ب بدسوق وشمال غازلات بجنوب الضبعة) واستكمال المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر وتم وضعها على الإنتاج.

وأوضح، أنه من المخطط خلال النصف الثاني من العام الحالي تنفيذ 4 مشروعات (جيزة/فيوم، خط نيدوكو/الجميل، المرحلة الثانية لتنمية حقل ظهر، شرق جنوب أبو النجا)، واستكمال مشروع المرحلة الثانية بشمال سيناء بإجمالي 28 بئراً تنموياً.

كما استعرض رئيس "إيجاس"، خلال الاجتماع، أهم ملامح مشروع الموازنة التخطيطية للعام المالي الجديد 2019 - 2020 لأنشطة الغاز المختلفة، حيث أوضح أنه من المخطط حفر 13 بئراً بدلتا النيل والبحر المتوسط بإجمالي استثمارات أكثر من 510 ملايين دولار، وتنفيذ 6 آلاف كيلو متر مربع مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بغرب البحر المتوسط.

وتضمنت الخطة، بدء الإنتاج من 9 مشروعات جديدة واستكمال مشروعين بإجمالي 37 بئراً بالإضافة إلى وضع 45 بئراً تنموياً على الإنتاج.