TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يرصد "مباشر" في نشرته الخاصة بالاقتصاد الإماراتي اليوم الأربعاء أبرز الأحداث المتعلقة بالاقتصاد الكلي أو الشركات المدرجة في أسواق المالي.

وكان الأبرز من بين الأحداث كافة، توقيع "ورشة حكومة دبي" اتفاقية شراكة مع "شركة أبوظبي الوطنية للتأمين"، بهدف توفير خدمات التأمين المبتكرة على المركبات لأسطول النقل لدى حكومة دبي.

وحققت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، خلال تطويرها مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، إنجازاً هاماً في مجال السلامة تَمثل في إتمام 50 مليون ساعة عمل آمنة من دون أي إصابات. 

من جانبه بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك بأبوظبي 3.3% خلال عام 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017.

وتصدر نشاط مقاولات مشاريع المباني على اختلاف أنواعها قائمة الأنشطة العشرة الأكثر تسجيلاً في دولة الإمارات خلال الـ30 يوماً الماضية.

واستحوذت الرهونات على 67% من القيمة الإجمالية لصفقات العقار في إمارة دبي اليوم الأربعاء. وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي 502 مليون درهم.

كما كشفت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، عن نتائجها المالية لسنة 2018، حيث سجلت أرباحاً صافية قدرت بـ804 مليون درهم، محققة بذلك زيادة بلغت 4% على أساس سنوي.

وأعلنت "جلف كابيتال"، إحدى أكبر وأنشط الشركات العاملة في إدارة الأصول البديلة في منطقة الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أنها استثمرت نحو  22 مليون دولار أمريكي في "شركة شو".

 واستحوذت شركة "موانئ دبي العالمية"، اليوم الأربعاء، على حصص إضافية في شركة "موانئ دبي العالمية - أستراليا" (القابضة). 

وأكد حسين سجواني رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية سعي شركته إلى خفض المديونية هذا العام بنحو 300 مليون دولار.

 

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على ارتفاع، مدفوعاً بقطاع البنوك.

كما ربحت أسهم سوق دبي المالي ما يربو على 1.7 مليار درهم في ختام جلسة اليوم الأربعاء، مع تفاؤل المستثمرين بنتائج باقي البنوك مع التوقعات بتحقيقها أرباحاً ستفوق توقعات المحللين.

 وواصل مؤشر بورصة "ناسداك دبي" صعوده خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بنسبة 0.67% إلى مستوى 3075.15 نقطة، مقارنة بمستوى 3054.52 نقطة أمس الثلاثاء. 

 

خاص لـ"مباشر"

واصلت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، ارتفاعها الهامشي خلال تعاملات اليوم الأربعاء، توافقاً مع الأسواق العالمية. 

وفي تحليل خاص لـ"مباشر" سجلت 4 بنوك مدرجة في سوق دبي المالي أرباحاً سنوية مبشرة مع بداية موسم الإفصاحات المالية، لتفوق سماء التوقعات تزامنا مع إعلانها عن توزيعات نقدية تثبت متانة وقوة تلك البنوك رغم التحديات التي تواجهها.

كما ضمت قائمة أصدرتها مجلة "براند فاينانس" لأغلى العلامات التجارية عالمياً للعام 2019، 3 علامات لشركات إماراتية كبرى من خلال إنفوجراف خاص لـ"مباشر".

وشمل مؤشر أقوى 500 علامة تجارية للبنوك حول العالم للعام 2019 الذي تصدره مجلة "ذا بانكر"، بالتعاون مع مؤسسة براند فاينانس نحو 12 بنكاً من الإمارات، فتعرف عليها من خلال إنفوجراف خاص.

وحصد قطاع السلع لقب القطاع الأبرز في سوق أبوظبي المالي، فيما ناله قطاع الاستثمار في سوق دبي المالي.