TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتفاقيات لتطوير أعمال تمويل التجارة الإسلامية عالمياً

اتفاقيات لتطوير أعمال تمويل التجارة الإسلامية عالمياً
نقود

مباشر: كشفت السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM) وجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة (BAFT) اليوم الأربعاء، عن نشر معيارين جديدين لمعاملات التمويل التجاري المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، لدعم تطوير أعمال تمويل التجارة الإسلامية عالميا.

وأوضح بيان من المركزي البحريني، أن اتفاقيات مشاركة رئيسة لمعاملات التمويل التجاري المنشورة (ممولة وغير ممولة) تتكون من وثيقتين إطاريتين منفصلتين وذلك تلبية لمتطلبات أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في هذا الصدد.

ويرافق هذه الاتفاقيات مذكرة إيضاحية تغطي تفسير الهيكل والإجراءات والمبادئ الإرشادية التشغيلية لتوفير فهم أفضل لاستخدام الوثيقتين من النواحي الشرعية والقانونية والتشغيلية، بالإضافة إلى ذلك، إصدار اعتماد شرعي منفصل لكل اتفاقية على حدة من قبل الهيئة الشرعية الموقرة للسوق المالية الإسلامية الدولية.

وقال خالد حمد، رئيس مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية: "إن التمويل التجاري يلعب دوراً مهماً في النظام المالي العالمي، وبالنسبة للتمويل الإسلامي فإنه يوفر فرصة كبيرة على المشاركين في السوق للاستفادة منها واغتنامها".

وتابع: "ستوفر شفافية أكبر مع تخفيف التكلفة وتقصير الوقت، بالإضافة اليقين القانوني وتوفير المواءمة الشرعية من حيث الموافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والذي سيساهم بدوره في خلق المزيد من الأنشطة التجارية الإسلامية".

وأضاف تود بورويل الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة، أن التمويل التجاري الإسلامي قد أصبح مهما جدا في العديد من الأسواق، مؤكداً أنه من خلال توحيد إطار ترتيبات المشاركة المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية المتعلقة بالتجارة، نأمل أن يصبح تنفيذ المعاملات والصفقات أكثر سهولة وأن تستمر التجارة في تسهيل النمو الاقتصادي في هذه الأسواق.

وتقر كل من السوق المالية الإسلامية الدولية وجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة بالدعم المالي الذي قدمه صندوق الوقف البحريني لتطوير هذه الوثائق الموحدة.

وتأسست السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM) بموجب المرسوم الملكي رقم (23) لسنة 2002 لمملكة البحرين كمؤسسة محايدة وغير ربحية لوضع المعايير والتي تم تكليفها بتطوير وثائق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية ومعايير تأكيد المنتج الخاصة بصناعة الخدمات المالية الإسلامية.

أما جمعية المصرفيين للتمويل والتجارة فهي جمعية خدمات مالية عالمية رائدة في مجال المعاملات المصرفية الدولية، والتي تساعد على إيجاد الحلول من خلال المؤسسات المالية ومزودي الخدمات والمجتمع التنظيمي الذين يشجعون الممارسات المالية السليمة.