TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التضخم السنوي بالكويت يرتفع 0.44% في ديسمبر

التضخم السنوي بالكويت يرتفع 0.44% في ديسمبر
أحد أسواق بيع الخضروات والفواكه

الكويت - مباشر: أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفاع معدل التضخم السنوي في الكويت بنسبة 0.44% في ديسمبر الماضي، على أساس سنوي.

وحسب تقرير الإدارة الصادر، اليوم الأربعاء، ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) إلى 113.5 نقطة في الشهر الماضي، من 113 نقطة في ديسمبر 2017.

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم بنسبة 0.27% في ديسمبر الماضي مقارنة بــشهر نوفمبر السابق له الذي سجل 113.2 نقطة.

وساهم في الارتفاع السنوي للتضخم، زيادة أسعار 8 مجموعات على رأسها السجائر والتبغ بنسبة 13.4%، بينما تراجعت أسعار 3 مجموعات بصدارة خدمات المسكن بواقع 1.11%.

وعلى مستوى الأداء الشهري للمجموعات، صعدت أسعار 7 مجموعات بصدارة التعليم بنسبة 1.34%، فيما تراجعت أسعار مجموعة واحدة فقط وهي المطاعم والفنادق بمعدل 0.08%.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعتمد في متابعة تطوير الوضع الاقتصادي بدولة الكويت. كما يعتبر عنصراً أساسياً لمتابعة التطور العام للأسعار بأسواق التجزئة.

وفي عام 2017، تم تحديث هذا المؤشر واحتسابه على أساس سنة 2013 بعد أن كان يُحتسب على أساس عام 2007. وقد شمل التحديث عدة عناصر منهجية مع سنة الأساس مثل الأوزان الترجيحية والسلة وتصنيف السلع وعينة المصادر وطريقة متابعة إيجارات المساكن وغيرها.

ترشيحات:

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية وسط تصاعد وتيرة التداولات

بودي: طيران الجزيرة تستهدف زيادة أسطولها لـ13 طائرة العام المُقبل

أداء متباين لـ"بيتك" وأهلي متحد" ببورصة الكويت قبيل مناقشة الاندماج

النفط الكويتي يرتفع 44 سنتاً إلى 60.9 دولار للبرميل

مسؤول بـ"أسواق المال" الكويتية: نسعى لتحفيز الإدراجات النوعية