TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع انطلاق الموسم.. نتائج وتوزيعات مبشرة لبنوك دبي

مع انطلاق الموسم.. نتائج وتوزيعات مبشرة لبنوك دبي
عملات الدرهم الإماراتي- الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: سجلت 4 بنوك مدرجة في سوق دبي المالي أرباحاً سنوية مبشرة مع بداية موسم الإفصاحات المالية، لتفوق سماء التوقعات تزامنا مع إعلانها عن توزيعات نقدية تثبت متانة وقوة تلك البنوك رغم التحديات التي تواجهها.

ووفقاً لإحصائية أعدها "مباشر"، وصلت أرباح 4 بنوك أعلنت عن نتائجها حتى الآن نحو 13.2 مليار درهم بزيادة قدرها 17.5%، مقارنة بأرباح بلغت 11.23 مليار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب الإحصائية، قفز صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني إلى 10.04 مليار درهم خلال العام 2018، بزيادة نسبتها 20% مقارنة مع 8.345 مليار درهم في عام 2017.

وجاءت الزيادة في ربحية البنك بدعم من ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 13%، ليصل إلى 17.40 مليار درهم، إضافة إلى تراجع مخصصات انخفاض القيمة للموجودات المالية إلى 1.748 مليار درهم.

ومع الإعلان عن تلك النتائج القوية وفقا لمحللين، تعتزم الجمعية العمومية للبنك بحث توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 40%، أو ما يعادل 40 فلساً لكل سهم عن العام الماضي بإجمالي 2.223 مليار درهم وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 فبراير المقبل.

وأشارت الإحصائية إلى ارتفاع صافي أرباح بنك المشرق إلى نحو 2.1 مليار درهم مع نهاية 2018 وسط انخفاض بنسبة تجاوزت 17% في مخصصات القروض المتعثرة.

ومع النتائج المتوازنة التي حققها البنك وفقا لمحللين، تعتزم الجمعية العمومية لبنك المشرق بحث توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 40%، أو ما يعادل 4 دراهم لكل سهم بإجمالي 710.1 مليون درهم عن العام الماضي يوم 26 فبراير المقبل.

وزادت أرباح بنك الإمارات الإسلامي 925 مليون درهم، في حين ارتفع صافي أرباح مصرف عجمان 132 مليون درهم.

يشار إلى أن أرباح 19 بنكاً إماراتياً مدرجاً في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، بلغت 38.2 مليار درهم عن عام 2017، مقارنة مع نحو 35.67 مليار درهم في 2016.

نمو تاريخي

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أرباح باقي البنوك عام 2018 نمواً تاريخياً مع التحسن بمعدلات الإقراض مع زيادة الإنفاق على مشاريع البنية التحتية بدبي استعداداً لاستضافة معرض إكسبو 2020، وأيضاً بأبوظبي مع افتتاح مشاريع عقارية وسياحية جديدة.

وأضاف أن القطاع المصرفي سيشهد بالعام الجديد أيضاً نمواً في ظل الرفع المتتالي في أسعار الفائدة، وهو ما سيسهم في زيادة الإيرادات.

وأشار إلى أن الاندماجات المرتقبة بين البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم في ظل بيئة مزدحمة بالكثير من المصارف سقلل تكاليف القطاع ويعظم من ربحيتها.

ولفت أيضا إلى أن البنوك المتوسطة والصغيرة من الممكن أن تقلل التوزيعات النقدية وذلك لإلزامها بالمعايير الدولية للسيولة "بازل 3" وذلك لتعزيز قدرتها على تقديم خدمة التمويلات.

 

ترشيحات:

"سوق دبي" المالي يكشف عن قوة الدفع بآلية "حساب التخصيص"

 دبي للمستقبل توقيع اتفاقية تأسيس مركز الثورة الصناعية الرابعة بالإمارات

 4 قرارات رسمية تتصدر المشهد الاقتصادي في الإمارات بنشرة "مباشر"

  النويس يعد بضخ استثمارات جديدة بفنادق روتانا وقطاع الطاقة بمصر