TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: برامج التأشيرة الذهبية تشكل خطراً على أمن الاتحاد الأوروبي

وكالة: برامج التأشيرة الذهبية تشكل خطراً على أمن الاتحاد الأوروبي

مباشر: حذرت بروكسل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من أن برامج التأشيرة الذهبية المستخدمة من جانب بريطانيا وآخرون لجذب الأثرياء قد تؤدي لخطر غسل الأموال والفساد والجريمة المنظمة والتهرب الضريبي.

وأوضح تقرير نشرته وكالة رويترز، يوم الثلاثاء، أن تقرير أعدته المفوضية الأوروبية ومن المتوقع إتاحته اليوم زعم بأن المخططات المصممة لتشجيع الأثرياء على الاستثمار في مقابل الحصول على حق الإقامة أو المواطنة تُشكل خطر على أمن القارة الأوروبية.

وبحسب الوكالة، فإن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الـ28 حققت مكاسب قدرها 25 مليار يورو من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العقد الماضي من العروض المختلفة المتاحة للأثرياء.

وتعتبر بلغاريا وقبرص ومالطا الأعضاء الوحيدة بالكتلة التي تقوم ببيع حق المواطنة في مقابل استثمارات تتراوح بين 1 و2 مليون يورو (2.2 مليون دولار) في حين توفر 20 دولة عضواً آخر بما في ذلك تلك الدول الثلاث، بيع تصاريح الإقامة مقابل النقد (الكاش).

وكانت وزارة الداخلية البريطانية أعلنت، بعد تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال، أنها ستراجع 700 تأشيرة ذهبية صادرة لأثرياء روس تحت خطتها.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن برامج الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لبيع الإقامة القومية إلى أجانب تشكل مخاطر مماثلة لمخططات المواطنة.

وذكرت الوكالة أن 20 دولة عضو بالكتلة تقوم ببيع تصاريح الإقامة في الوقت الحالي إلى أجانب مقابل استثمارات تتراوح بين أقل من 15 ألف يورو (17 ألف دولار) في كرواتيا إلى أكثر من 5 ملايين يورو في لوكسمبرج وسلوفاكيا.