TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الماء والكهرباء السعودية توقع عقد مشروع مع تحالف يضم أوراسكوم

الماء والكهرباء السعودية توقع عقد مشروع مع تحالف يضم أوراسكوم
جانب من مراسم التوقيع

الرياض - مباشر: وقع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اتفاقيات مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الدمام، مع تحالف تقوده مجموعة ماتيتو ويضم شركة "موه" وشركة أوراسكوم للإنشاءات.

وأوضح الفضلي، في بيان اطلع عليه "مباشر" اليوم الثلاثاء، أن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن حزمة مشاريع لإنتاج المياه ومعالجة الصرف الصحي تعمل منظومة البيئة والمياه والزراعة على طرحها للمستثمرين في عدد من مناطق المملكة، وفق توجهات "رؤية 2030".

وبيّن الفضلي، أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى الخدمات واستدامتها، وتحسين كفاءة الإنفاق، من خلال الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في قطاعات منظومة البيئة والمياه والزراعة.

وأشار إلى أن هذا المشروع، يعد أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة، يطرح على المستثمرين بنظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية (BOOT).

من جهته أوضح عضو مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص تركي الحقيل، أن هذه المبادرة تُعد ثاني مبادرات التخصيص، في قطاع المياه, التي تم إقفالها خلال أقل من شهر.

وأشار الحقيل إلى أن المركز الوطني للتخصيص يعمل مع منظومة البيئة والمياه والزراعة لاستكمال مزيد من المبادرات في القطاع. 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة الماء والكهرباء خالد بن زويد القريشي، إن المشروع يخدم منطقة غرب الدمام، بسعة إنتاجية تبلغ 350 ألف متر مكعب يومياً، وذلك باستخدام تقنية "أم بي بي آر".

وتوقع القريشي تشغيل المشروع في فبراير 2022م، مبيناً أن تخصيص المشروع يدعم المحتوى المحلي، ويسهم في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية.

وبدوره، قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات: إن هذا المشروع يُعد استمراراً لجهود الشركة من أجل زيادة محفظة مشروعات المياه.

وتأتي الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم، وفقا للبيان ضمن عمليات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص في منظومة البيئة والمياه والزراعة، إذ تم اختيار تحالف الشركات الثلاث بعد عملية مناقصة تنافسية بين أكثر من ست شركات عالمية وإقليمية.

ترشيحات:

ماهي الأسهم الأكثر جاذبية لمستثمري الخليج؟

تعرَّف على زيادة رواتب موظفي العالم والشرق الأوسط في 2019

السعودية تحظر استيراد البصل من مصر