TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار مباشر

 

القاهرة – مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الاثنين في نشرته اليومية.

في مصر أعلنت وزارة التموين آلية جديدة لسداد مناقصات القمح، سعيا لخفض أسعار التوريد.

وكشف رئيس مصلحة الضرائب عن دراسة خفض مصروفات الاستثمار بأذون الخزانة والتي تتحملها البنوك كتكاليف لنشاط الاستثمار، فيما أشار وزير المالية إلى تهرب محلات شهيرة من سداد ضريبة القيمة المضافة.

وأشار وزير المالية أيضا إلى استخدام حصيلة بيع الأراضي لسداد مستحقات المقاولين.

وبعد جولة مباحثات بين وزير الكهرباء ونطيره الناميبي تعاون مرتقب يسمح للشركات المصرية بتنفيذ مشروعات كهربائية في ناميبيا.

وأعلن وزير البترول عن دراسة لتنفيذ مجمع للتكرير والبتروكيماويات بالعلمين الجديدة بـ8.5 مليار دولار،كما كشف عن خطة لتطوير 6 مصافٍ تكرير بـ9 مليارات دولار خلال 4 سنوات.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع عدد الركاب في المطارات المصرية بنسبة 12.1%، خلال 2017، على أساس سنوي، ليصل 30.5 مليون راكب.

وأصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي قراراً بتحصيل 10جنيهات من طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة لصالح صندوق أسر الشهداء.

وقال رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة التجارية بالقاهرة، إنه تم التعاقد على استيراد أرز من الهند والصين.

وخصصت وزارة الإسكان 3 قطع أراضٍ لوزارة الدفاع في مدينتي العاشر من رمضان ودمياط الجديدة، لتنفيذ عدة مشروعات، كما أعلنت شركة باراجون تعتزم استثمار 1.75 مليار جنيه بمشروع سكني بالشيخ زايد، على مساحة 88 ألف متر، وخصصت شكرة العاصمة الإدارية 160 فداناً لـ8 شركات لتنفيذ مشروعات سكنية.

ونفت الحكومة تخصيص 35 مليار جنيه من الموازنة للعاصمة الإدارية، كما نفت أيضا وزارة الزراعة  تراجع صادرات مصر من الموالح خلال 2018.

وقال رئيس شركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إن موازنة العام المالي 2019-2020، تستهدف تنفيذ مشروعات بـ1.63 مليار دولار.

وكشفت سيركو تكس عن عزمها استثمار 50 مليون دولار في مصر، كما ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على إبرام تعاقد مع جهاز تنمية التجارة الداخلية وشركة لولو ماركت الهندية  لإدارة وتشغيل هايبر ماركت بـ3 مدن جديدة.

وأنهت مؤشرات البورصة المصرية تداولات اليوم على تباين وسط  مشتريات المستثمرين المصريين، ومبيعات الأجانب والعرب، فيما دعم التجاري الدولي مكاسب البورصة في الختام.

في السعودية توقعت شركة الأهلي كابيتال رفع مؤسسة "النقد" أسعار الفائدة خلال العام 2019، ونمو القروض 6.6%.

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا بإعفاء رئيس هيئة "الطيران المدني".

وتوقعت شركة "سَفِلز، المتخصصة في الاستشارات العقارية بالشرق الأوسط، استمرار نمو القطاع الفندقي في المملكة، مدفوعاً بارتفاع حجم الطلب من السيّاح

ووقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع أرامكو السعودية، لتعزيز التعاون بالطاقة والتحول الرقمي.

واكد وزير النفط الروسي إلتزام بلاده بتخفيضات انتاج النفط، بعد انتقادات سعودية.

وجاءت السعودية على رأس أكبر المصدرين العرب إلى البرازيل بـ2.3 مليار دولار، تلتها الإمارات ومصر.

وطالب مجلس الشورى هيئة الإحصاء بنشر مستويات الإنفاق، فيما أنجزت "محاكم ديوان المظالم" أكثر من 92 ألف جلسة قضائية.

وأصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية قراراً باعتماد إنشاء اللجنة الوطنية العمالية وتحدد مهامها ، كما أعلنت هيئة الإحصاء 70 سلعة غذائية سجلت زيادة بالأسعار خلال ديسمبر.

ووقع وزير البيئة والمياه والزراعة اليوم الاثنين، اتفاقيات مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الدمام، ليكون أول عقد تخصيص لمعالجة مياه الصرف.

وذكرت تقارير إخبارية، إن شركة "المراكز العربية" تعتزم التقدم بطلب لطرح أسهمها في بالسوق السعودي، كما استحوذت شركة تيناريس على 48% من "أنابيب السعودية" بصفقة خاصة.

وعاد المؤشر السعودي يعود للمكاسب، بنهاية جلسة اليوم، بدعم مباشر من قطاعي البنوك والاتصالات، وشهدت تسوية جلسة الخميس الماضي أربعة تغيرات متباينة بحصص كبار الملاك.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات عن إحصاءات المسافرين (المغادرين والقادمين) خلال إجازة منتصف العام الدراسي، في الفترة ما بين 20 - 29 ربيع الثاني 1440هـ، مسجلة 2.9 مليون مسافر.

وشهرت وزارة "التجارة" بمركز تجاري في "مكة" لعرضه مواداً غذائية فاسدة.

أما في الإمارات أصدر الشيخ خليفة رئيس الدولة قراراً بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة محمد بن زايد، وآخر بتكليف جاسم محمد بوعتابه الزعابي بمهام رئيس دائرة المالية.

وأمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتسريع وتيرة استكمال المشاريع بـ"حتا".

وكشف "مباشر" في تقرير خاص الجنسيات الأكثر طلباً لرخص الأعمال بدبي خلال عام 2018.

وشهدت القمة العالمية لطاقة المستقبل التي أقيمت ضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019" الإعلان عن صفقات وصلت قيمتها10.5 مليار دولار، لتنفيذ مشاريع عدة في 20 دولة بمختلف أنحاء العالم.

افتتح رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، في دبي، محطة الشبكة الذكية بالروية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، كما أعلنت دبي لصناعة الطيران أنها تستهدف رفع قيمة أسطولها لـ5 مليارات دولار.

وأعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي عن إطلاق نافذة المستهلك الرقمية بالتعاون مع هيئة الأنظمة والخدمات الذكية، لضمان حقوق المستهلك بأبوظبي، كما دعت "المعاشات" الإماراتية لتحديث البيانات لتجنب صرف مبالغ بالزيادة.

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي تعاملات اليوم، على تراجع متأثراً بهبوط قطاع العقار والبنوك والطاقة، وواصلت بورصة ناسداك دبي تراجعها وسط زيادة السيولة،

وكشفت مجموعة "طيران الإمارات"، عن إدخال تعديلات على وزن الأمتعة المجاني المسموح به في الدرجة السياحية، وذلك اعتماداً على ملاحظات العملاء ومقترحاتهم.

قال الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: "لا نُخطِّط لإصدار سندات في 2019".

وفي الكويت أُقرت ميزانية العام المالي 2019-2020 بعجز متوقع قيمته 7.7 مليار دينار، متوقعة 55 دولاراً سعر لبرميل.

وكلّف مجلس الوزراء وزير الإعلام بالإشراف على الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات، كما أقر ربط ميزانية بعض الجهات والمؤسسات..ذات الميزانيات المستقلة

وأعلنت "الأوقاف" الكويتية الموافقة على فكرة جديدة للحج، كما أوصت الهيئة العامة للغذاء والتغذية بالكويت، تمديد فترة تشديد الإجراءات الرقابية لمدة 3 شهور اعتباراً من 25 يناير الجاري على إرساليات الفواكه والخضار المصرية

وحذر المدير العام للبلدية بأن هناك توجهاً جاداً من الجهاز التنفيذي والمجلس البلدي لتحديد مدة زمنية لصلاحية القرارات الصادرة بتخصيص أراض للجهات الحكومية لإنجاز مشاريعها، حيث سيتم سحب الأراضي من الجهات والوزارات غير الملتزمة.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة، تلقي 2815 طلب إيداع علامة تجارية في ديسمبر الماضي.

وتعتزم الهيئة العامة للصناعة الكويتية إطلاق استراتيجية الصناعة حتى 2035 في 30 يناير الجاري.

وتراجعت تحويلات العمالة الفلبينية بالكويت إلى 546 مليون دولار (165.4 مليون دينار) في الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري؛ مقابل 667 مليون دولار (202.2 مليون دينار) لنفس الفترة من العام الماضي.

ووقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية قرض مع الصين بـ9 ملايين دينار (30 مليون دولار) للإسهام في تمويل مشروع توسعة مستشفى (غويانغ الثاني الشعبي).

وواصلت أسعار صرف الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية استقرارها.

وصدر اليوم حكم الاستئناف في الدعوى المقامة من مؤسسة الموانئ الكويتية ضد شركة كي جي إل الدولية للموانئ والتخزين، الزميلة لـ"الرابطة" و"لوجستيك".

في قطر أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن قطر ستشتري سندات الحكومة اللبنانية بقيمة 500 مليون دولار.

وأستقرت أسعار صرف الريال القطري مقابل العملات العربية والأجنبية

أخبار العرب:

اتفاقيات إماراتية وسعودية ضمن 5 قرارات لمجلس وزراء البحرين

قرار جديد لـ"البحرين المركزي" حول خدمات الاستشارة المالية الرقمية

فلسطين تبحث مع الأردن والعراق فرص تصدير المنتجات

الأردن: توزيع الأموال المتحصلة بقضايا البورصة لمؤسسة طارق وبوابة الاستثمار

المركزي الأردني: السيولة الفائضة تنخفض 103 ملايين دينار، كما أعلن تجاوز الدين العام 28.6 مليار دينار بنهاية نوفمبر.

شرط أردني للسماح بإقامة مطار إسرائيل على الحدود