TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شرط أردني للسماح بإقامة مطار إسرائيل على الحدود

شرط أردني للسماح بإقامة مطار إسرائيل على الحدود
الأردن ـ أرشيفية

مباشر: تقدم الأردن اليوم الاثنين، باعتراض رسمي لدى منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" على إقامة إسرائيل مطارا يقع على بعد 18 كيلومترا شمالا من مدينة "إيلات" الإسرائيلية المتاخمة لمدينة العقبة الأردنية على الحدود الجنوبية البحرية.

وأكد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، هيثم ميستو، موقف الأردن الرافض لإقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي في موقعه الحالي وقرار تشغيله الأحادي الجانب "الا اذا التزمت اسرائيل بالمعايير الدولية واتخذت الإجراءات التي تضمن المصالح الاردنية كاملة".

وقال هيثم ميستو، إن الحكومة الأردنية ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني بصفتها الجهة المختصة بهذا الموضوع قامت بإبلاغ منظمة الطيران المدني الدولي باعتراض الأردن "الشديد" على هذه المخالفة، وفقا لوكالة انباء الأردن "بترا".

وأضاف ميستو، أن بلاده اخطرت المنظمة بتأكيدها على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية.

وأوضح ميستو أن الرفض يتعلق بمخالفة المطار المعايير الدولية فيما يتعلق باحترام سيادة الأجواء والأراضي للدول الأخرى عند تشغيل المطار.

وشدد في هذا الصدد على ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية (شيكاغو) للطيران المدني لعام 1944 الموقعة من قبل 192 دولة في العالم من ضمنها الأردن وإسرائيل "وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف".

وأضاف أن الهيئة الاردنية قامت بالتواصل مع سلطة الطيران المدني الاسرائيلي بهذا الخصوص وإعلامهم بضرورة عدم اتخاذ قرار التشغيل للمطار بشكل أحادي الجانب إلى أن يتم حل جميع الأمور العالقة تحت المظلة الدولية.

وأكد احتفاظ الحكومة الأردنية بجميع الخيارات لضمان الدفاع عن مصالح الأردن، مضيفا: "وهي تتابع هذا الأمر مع منظمة الطيران المدني الدولي لضمان الوصول الى حل بهذا الشأن وفق القوانين والمعايير الدولية".

وافتتحت إسرائیل بحضور رئیس وزراء حكومتھا بنیامین نتنیاھو الیوم الاثنین المطار بكلفة بنحو 500 ملیون دولار أمریكي خلال خمسة أعوام اذ سیستخدم في البدایة لرحلات داخلیة على أن یستقبل لاحقا رحلات تجاریة دولیة تشجیعا للسیاحة في مدینة "إیلات".

ووفق بیانات إسرائیلیة فسیكون المطار الواقع على بعد حوالي 18 كلم من (إیلات) قرب میناء العقبة على ساحل خلیج العقبة في البحرالأحمر قادرا على استقبال ما یصل إلى ملیوني مسافر سنویا وحتى 4.2 ملیون شخص بحلول العام 2030.

 وتم تغییر اسم المطار الدولي الجدید من "تمناع" إلى "ایلان رامون" نسبة لرجل الفضاء الإسرائیلي الأول الذي لقي مصرعھ في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبیا عام 2003.