TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث في اقتصاد الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أبرز الأحداث في اقتصاد الإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم الاثنين، مرسوم صادر عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس  دولة الإمارات، بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة محمد بن زايد. 

وسجل التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وأستراليا نحو 3.3 مليار دولار نهاية 2017 محققا نمواً يتجاوز 16% عن العام الأسبق 2016

ووقعت المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي مذكرة تفاهم مع سلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي، بهدف الترويج لمركز إمارة أبوظبي كمركز اقتصادي عالمي.

كما توقع تقرير حديث صادر من شركة كورن فيري المدرجة ببورصة نيويورك، أن تشهد الرواتب الحقيقية للموظفين بالإمارات تحسناً بنسبة 0.7% في 2019.

وأرجحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن ينمو قطاع المقاولات والبناء في الإمارات خلال العام 2019 بنسبة 6.4% على أساس سنوي.

كما توقعت شركة "جارديان ويلث مانجمنت"؛ للتمويل الشخصي وإدارة الثروات أن يشهد سوق أبوظبي انتعاشاً قوياً خلال العام الجاري، مرجحة أن ينعكس هذا الانتعاش بصفة خاصة على قطاع التمويل الشخصي؛ بفعل ضخ الأموال في أبوظبي وزيادة الوظائف الجديدة.

من جانبها، قالت دائرة الأراضي بدبي إن التصرفات العقارية بالإمارة تراجعت، اليوم الاثنين، بنسبة 57% إلى 411 مليون درهم، مقابل 954 مليون درهم، 

وعلى مستوى استثمارات الشركات، أعلنت شركة "دانة غاز" أنها قامت خلال شهر يناير الجاري بإعادة شراء صكوك بقيمة 5 ملايين دولار التي كانت قد أصدرتها شركة "دلتا النيل للصكوك المحدودة" التابعة لها.‎

كما أظهرت النتائج المالية لبنك المشرق، المدرج بسوق دبي المالي، تراجع صافي أرباح البنك خلال الربع الرابع من 2018 بنسبة 9.3% ، مقابل الربع الرابع من عام 2017. ووفقاً لبيانات البنك، حقق خلال الربع الرابع من عام 2018 أرباحاً 352 مليون درهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية المدرجة بسوق أبوظبي المالي إن شركته ليس لديها خطط لإصدار سندات جديدة في 2019

وكشفت مجموعة طيران الإمارات عن إدخال تعديلات على وزن الأمتعة المجاني المسموح به في الدرجة السياحية، وذلك اعتماداً على ملاحظات العملاء ومقترحاتهم. 

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على تراجع متأثراً بهبوط قطاع العقار والبنوك والطاقة

واصل مؤشر بورصة "ناسداك دبي" تراجعه خلال تعاملات اليوم الاثنين بنسبة 0.5% إلى مستوى 3053.98 نقطة، مقارنة بمستوى 3070.84 نقطة أمس الأحد

دفع استمرار العمليات البيعية على بعض الأسهم القيادية مؤشر سوق دبي للتراجع في ختام تعاملات اليوم الاثنين، مع الترقب لإعلانات جديدة بشأن النتائج السنوية للشركات.

خاص لـ"مباشر"

أصدرت اقتصادية دبي بيانات جديدة تفيد بأن الهنود والباكستانيين كانوا من كبار المستثمرين في الشركات الجديدة والشركات الناشئة التي بدأت في دبي خلال عام 2018.

كما انخفضت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، توافقاً مع الأسواق العالمية التي سجلت أولى خسائرها في شهر. 

قال محللون لـ"مباشر"، إن هناك 6 عوامل تدفع أسواق الأسهم الخليجية للمزيد من الاضطراب وعدم الاستقرار خلال الفترة الحالية، مرجحين أن يعيد الإعلان عن النتائج السنوية وخطط الشركات للتوزيعات ولاسيما القيادية هذه التخوفات لدى المستثمرين وهو ما سينسحب على مؤشرات تلك البورصات إيجابا.

وحصد قطاع السلع لقب القطاع الأبرز في سوق دبي المالي، فيما ناله قطاع الاتصالات في سوق أبوظبي للأوراق المالية.