TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف معدلات نمو 5.8% خلال 2018-2019

مصر تستهدف معدلات نمو 5.8% خلال 2018-2019
محمد معيط خلال ندوة روتاري مدينتي

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري، إن بلاده من أكبر البلاد التي تحقق أعلى معدل للنمو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حالياً.

وأوضح الوزير محمد معيط، في بيان اليوم الاثنين، أن مصر تستهدف الوصول بمعدلات نمو الاقتصاد لتبلغ 5.8% خلال العام المالي الحالي.

وأشار إلى أن مصر لكي تستطيع المحافظة على مستوى المعيشة وتحقيق النمو في ظل معدل نمو سكاني متزايد؛ لا بُدَّ أن تستمر في تحقيق معدلات نمو من 7% إلى 8% أي زيادة معدل النمو الاقتصادي بمقدار 3 أضعاف زيادة النمو السكاني.

ونوه الوزير بأنه تم تحقيق فائض أولي بموازنة العام المالي الحالي قدره 20.8 مليار جنيه بنسبة 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مقارنة بعجز أولي قدره 0.3% من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

كما لفت إلى أن وزارته تعمل على وضع استراتيجية شاملة لخفض معدلات الدين العام لمستويات مستقرة، تسمح بخلق حيز مالي يساعد على زيادة الاستثمارات العامة وتحسين ورفع كفاءة الخدمات العامة، والقضاء على البيروقراطية وميكنة المؤسسات الحكومية لتعمل بنظام إلكتروني يوفر الوقت والجهد .

وأكد أن الدولة تنفذ خطة "مُحكمة" لخفض معدلات الدين الذى كان قد بلغ 108% من الناتج المحلى الإجمالي فى يونيو 2017، ثم انخفض إلى 98% فى يونيو 2018، وتستهدف خفضه إلى 93% في العام المالي الحالي 2018- 2019.

وقال: "إن انخفاض عجز الموازنة سينعكس بدوره على تسارع معدلات النمو الحقيقي من الناتج المحلى الإجمالي، حيث نستهدف في العام المالي الحالي الوصول بمعدلات النمو لتبلغ 5.8%".

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري واجه صعوبات خارجية مثل ارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق الناشئة والحرب التجارية بين الصين وأمريكا وارتفاع سعر برميل البترول، ولكن بفضل خطوات الاصلاح الاقتصادي أصبح الاقتصاد المصري صامدًا أمام هذه التحديات والصعوبات الاقتصادية.

ويرى محمد معيط، أن قرار شركة مرسيدس بنز العالمية بالعودة مرة أخرى للعمل والإنتاج بالسوق المصرية، يؤكد نجاح الإصلاحات في جذب المستثمرين وتحسين بيئة العمل.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها المؤسسة الروتارية ممثلة في روتاري مدينتي تحت شعار "التوقعات والرؤى حول مستقبل مصر الاقتصادي".

ترشيحات:

21 مليار جنيه فائض أولي بالموازنة المصرية.. خلال 6 أشهر

السيسي يستعرض مشروع موازنة 2019-2020..ويوجه بخفض الدين والعجز

إنوفجراف..مستهدفات موازنة مصر المالية لـ3 أعوام

المصرية للاتصالات ترفع رسوم الهاتف الأرضي لـ150 جنيهاً

"الخارجية" تحذر المصريين من المعاملات التجارية المخالفة للقانون بالدول الأفريقية

بعد إعلان الزيادة.. تعرَّف على أسعار خدمات المصرية للاتصالات

تقرير: تسعيرة جديدة لمترو "العتبة/المطار" تبدأ من 4 جنيهات

تقرير: النيابة المصرية تطالب بالتحفظ على أموال جمال وعلاء مبارك

تقرير: شركات المحمول المصرية تفقد 280 ألف مشترك خلال أكتوبر

إغلاق جزئي لطريق "القاهرة / إسكندرية" الصحراوي