TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حاكم دبي يُطلق 4 مشاريع بينها "قمر صناعي"..بتكلفة 6.5مليار درهم

حاكم دبي يُطلق 4 مشاريع بينها "قمر صناعي"..بتكلفة 6.5مليار درهم
حاكم دبي خلال استماعه لشرح حول أحد المشروعات الأربعة في مقر البلدية

دبي  - مباشر: أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن إطلاق 4 مشاريع تقوم بلدية دبي بتنفيذها، منها مشروعان للبنية التحتية بقيمة إجمالية تصل إلى 6.5 مليار درهم.

وأضاف حاكم دبي في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إن المشاريع الأربعة تضم " نفق استراتيجي لتصريف مياه الأمطار .. وأول قمر صناعي بيئي في الدولة .. ومشروع لتحويل كافة النفايات الصلبة لطاقة .. ومخطط تطويري للأسواق التقليدية في دبي".

وأكد حاكم دبي على العمل على تطوير إمارة دبي قائلا: "مشاريعنا مستمرة .. وتطوير المدينة سيتسارع".

وقال الشيخ محمد بن راشد: "القيمة الحقيقية للمشاريع تقاس بمدى تأثيرها الإيجابي على المجتمع وإسهامها في الارتقاء بنوعية حياة أفراده وكيفية توظيف الموارد المتاحة وتحديد ما يلزم من معطيات لبلوغ أفضل النتائج".

وأضاف: "علينا أن نكون دائما نموذجا وقدوة في توفير أفضل نوعية حياة ممكنة للناس وصولا إلى مستقبل واعد يحمل لهم الخير.. وإبداع الفكر وتكامل الخطط وسرعة ودقة تنفيذها مقومات أساسية لا غنى عنها لتحقيق التميز في خدمة المجتمع ".

جاء ذلك خلال زيارة حاكم دبي مقر بلدية دبي اليوم، يرافقه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وخليفة سعيد سليمان مدير دائرة التشريفات والضيافة في دبي، وعبدالله الحباي رئيس دبي القابضة رئيس مراس.

واستمع صاحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة إلى شرح من المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي وعدد من مسؤولي ومهندسي البلدية المشرفين على المشاريع التي تقوم عليها البلدية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يعد مشروع " النفق العميق لتصريف مياه الأمطار " الأول من نوعه في الشرق الأوسط لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية السطحية، بطاقة استيعابية تصل إلى 110 أمتار مكعبة من المياه في الثانية الواحدة أو ما يعادل 6600 طن في الدقيقة وهو ما يساوي ضعفي تدفق نهر تايمز في لندن وبتدفق يمكن معه تعبئة نحو 1300 مسبح أوليمبي في يوم واحد، في حين سيخدم المشروع منطقة واسعة تضم " مطار آل مكتوم " و" منطقة اكسبو 2020 " وكذلك المناطق التطويرية المجاورة، بينما سيتم حفر النفق عن طريق آلتين تتراوح أعماقهما من 45 إلى 60 مترا بقطر 11 مترا، وطول يصل إلى 10.5 كيلومتر.

وبالنسبة لمشروع محطة معالجة النفايات أفادت الوكالة بأن المحطة تعد الأكبر من نوعها في العالم وأحدثها تقنية، لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة.

وأشار المهندس داوود الهاجري إلى أن المحطة تعد الأكبر عالميا التي يتم تشييدها وتنفيذها على دفعة واحدة، موضحا أن المشروع يقع في منطقة ورسان بدبي بالقرب من محطة معالجة الصرف الصحي، ويعمل بكفاءة تحول حراري تزيد على 29 في المائة وهي من أعلى النسب العالمية في هذا المجال.

وأضاف الهاجري أن تشغيل أول خط للحرق سيتم في بداية العام 2022، في حين من المقرر الانتهاء من جميع أعمال المحطة بنهاية عام 2023، على مساحة 55 هكتارا، بمساحة بناء تناهز 35 هكتارا.

وسيتم من خلال المحطة معالجة نحو مليون و900 طن من النفايات المنزلية سنويا، بينما ستجرى معالجة الانبعاثات الناتجة عن عملية المعالجة بشكل آمن وصديق للبيئة وفق أرقى المعايير العالمية، وسيتم تزويد المحطة بنحو 12500 فلتر لامتصاص الغازات، في حين سيتم إعادة استخدام الرماد الناتج عن المعالجة في أعمال البناء، تحقيقا للاستفادة الكاملة من جميع مكونات النفايات.

واستمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى شرح حول مشروع القمر الاصطناعي البيئي لإمارة دبي(DMSAT1) والذي يعد الأول من نوعه عربيا لأغراض رصد بيئة الهواء والتغير المناخي.

ومن المقرر تنفيذ المشروع بالتعاون بين بلدية دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء، مع توفير كافة الإمكانات الفنية والبشرية اللازمة لاستكمال إنجاز تصنيع وإطلاق وتشغيل القمر النانومتري عالي الكفاءة المتوقع الانتهاء من تصنيعه خلال الربع الأول من العام الجاري، على أن يجري إطلاقه ووضعه في مداره نهاية العام.

وسيسهم القمر في توفير البيانات اللازمة لاحتساب مؤشر "معدل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي" وهو أحد مؤشرات خطة دبي 2021، وسيتيح دراسة التأثير البيئي لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الإمارات للطاقة النظيفة 2050 والمعاونة على تحديد فعالية مخرجات تلك الاستراتيجيات، وكذلك دعم الخطة الوطنية للتغير المناخي 2017- 2050 من خلال توفير البيانات اللازمة للمساهمة في النظام الوطني لإدارة انبعاثات الغازات الدفيئة.

كما استمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه خلال زيارته مقر بلدية دبي اليوم إلى شرح حول مشروع تطوير أسواق دبي التقليدية الذي تنفذه البلدية في إطار التخطيط الحضري المستدام لدبي المستقبل.

ويشمل المشروع منطقتي ديرة وبر دبي، بما تضماه من مواقع ذات قيمة تراثية وثقافية وتجارية مهمة، مثل سوق الذهب، وسوق التوابل، وغيرهما من الأسواق.

ويهدف المشروع إلى الحفاظ على طابع وهوية تلك الأسواق، وتشجيع الإقبال عليها وزيادة تدفق الزوار عليها سواء من داخل الدولة أو خارجها من خلال تأكيد جاذبيتها كوجهات رئيسية في المدينة، مع استهداف استقطاب 12 مليون زائر لتلك الأسواق بحلول عام 2020.

ويقوم المشروع على 5 محاور للتطوير وهي: سهولة الوصول، والاستدلال، والمرافق والخدمات، والاشتراطات والمعايير، إلى جانب العناصر العمرانية وجماليات الموقع، وستركز تلك المحاور على التغيرات السريعة التي تعطي المكان حيوية مع المحافظة على روح وعبق الماضي بالاستعانة بالتقنيات المتطورة، مع إنشاء إدارة جامعة لأسواق منطقتي ديرة وبر دبي، من خلال جهاز واحد مشرف عليها من جميع نواحيها التشريعية والفنية واللوجستية.