TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس النواب المصري يدعو أمير الكويت لزيارة القاهرة

رئيس النواب المصري يدعو أمير الكويت لزيارة القاهرة
جانب من لقاء أمير الكويت برئيس مجلس النواب المصري

مباشر: دعا رئيس مجلس النواب المصري، أمير دولة الكويت إلى زيارة القاهرة وإلقاء كلمة إلى الشعب المصري من مجلس النواب.

كان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولى العهد الكويتي، وعلي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي استقبلوا رئيس مجلس النواب، علي عبدالعال والوفد المرافق له، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى دولة الكويت.

وأفاد مجلس النواب المصري في بيان، بأن الدكتور علي عبدالعال نقل إلى أمير الكويت تحيات الرئيس السيسي، كما أكد عمق وقوة العلاقات المصرية-الكويتية، والتقدم الذي يشهده التعاون الثنائي بين البلدين بشكل مطرد.

وتطرقت المباحثات إلى التطورات الإيجابية الأخيرة في العلاقات بين البلدين، والتي تعكس التوافق في الرؤى ووجهات النظر تجاه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

وعلى المستوى الإقليمي والتطورات التي تشهدها المنطقة، شملت المباحثات عددا آخر من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور عبدالعال على أهمية التنسيق مع دولة الكويت بشأن مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة، وأن كلا البلدين يقفان معاً في خندق واحد.

وجدد الدكتور عبدالعال الدعوة إلى أمير دولة الكويت لزيارة بلده الثاني مصر والتمس منه أن يقوم خلال الزيارة بإلقاء كلمة للشعب المصري من مجلس النواب، كما أشاد بدوره الإنساني واختياره قائدا للإنسانية.

من جانبه، أكد أمير دولة الكويت الشيخ الصباح الأحمد الصباح على اعتزاز بلاده بالعلاقات مع الشقيقة الكبرى مصر، ونقل تحياته إلى رئيس الجمهورية، وأكد على العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين، والتي يجمع بينهما المصير المشترك.

وأكد أمير الكويت أيضا على الدور المحوري لمصر في المنطقة، وأن هذه المرحلة تحتم التعاون والتنسيق بين البلدين أكثر من أي وقت مضى، وأشار كذلك إلى ضرورة استعادة التضامن العربي للحفاظ على الهوية العربية ومواجهة ما يُحاك للوطن العربي من مؤامرات خارجية تستهدف النيل من شعوبه ومقدراته.

وفي السياق ذاته، التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب مع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلـس الوزراء، حيث تناول هذه اللقاء العلاقات بين الجانبين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 خلال اللقاء، أكد الدكتور علي عبدالعال على قوة العلاقات بين مصر والكويت على كافة المستويات، مؤكداً على أن هذه العلاقات تمثل ركيزة للاستقرار والأمن في المنطقة، وهو ما يتطلب البناء عليه في الفترة المقبلة، بما يرتقي بمصلحة الشعبين الشقيقين، وتناول الدكتور عبدالعال التقدم الذى يشهده التعاون الثنائي بين البلدين بشكل مطرد.

وأشار إلى انعقاد الدورة الثانية عشر من اللجنة المشتركة المصرية الكويتية برئاسة وزيرى خارجية البلدين، والاجتــماع الثــالث لمجــلس الأعمــال المصري الكويتي فــى 7 نوفمبر 2018 تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

وعلى المستوى الاقتصادي، أشاد بمستوى العلاقات التجارية بين البلدين، وأكد على اهتمام مصر بإزالة العقبات التى تعرقل من حركة التجارة بين الجانبين، والاهتمام أيضاً بعقد اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين والتى تمت الموافقة على إنشائها على المستوى الوزارى.

وعلى مستوى التطورات الإقليمية في المنطقة، أكد الدكتور عبدالعال على دور الكويت المتوازن تجاه مختلف القضايا والأزمات في المنطقة وأشار إلى أن القارة الأفريقية تقدم فرص مهمة لتعزيز التعاون الثلاثى المصرى-الكويتى تجاه أفريقيا، لاسيما فى منطقة القرن الأفريقى ودول حوض النيل.

من جانبه، أكد الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيــس مجلـس الوزراء، على اعتزازه الشديد بتلك الزيارة، وأكد على حرص دولة الكويت على تطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، ويخدم مصالح الدول العربية بشكل عام.

كما أكدوا على الدور المحوري لمصر في المنطقة، وضرورة التنسيق معها بشأن مواجهة التحديات التي تواجهها دول المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وهو الأمر الذى يتطلب التشاور والتنسيق بشكل دائم ومستمر، والعمل على مواجهته بشكل حاسم حتى لا يؤثر على استقرار وأمن المنطقة.

وثمن رئيس مجلس الوزراء الكويتي دور الجالية المصرية المقيمة في الكويت في عملية التنمية، وأكد أهمية تبادل الزيارات بين البلدين لتبادل وجهات النظر بين البلدين تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك.