TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تعيد النظر بالمبالغ المالية المرصودة لاستراتيجية القطاع النفطي 2040

الكويت تعيد النظر بالمبالغ المالية المرصودة لاستراتيجية القطاع النفطي 2040
الصورة لأحد العمال بحقل نفطي

الكويت - مباشر: كشفت مصادر مطلعة أن وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي وجّه المعنيين بإعادة النظر في حجم المبالغ المالية التي رصدها القطاع النفطي لإنفاقها ضمن "إستراتيجية 2040" والمقدرة بـ150 مليار دينار (495 مليار دولار).

وتابعت المصادر وفق الراي، أن الوزير خالد الفاضل  لا يعارض التوسّع في المشروعات النفطية، لكنه يرى أن الأرقام الرأسمالية المرصودة "متفائلة"، ومن ثم قد تكون التقديرات التمويلية غير مناسبة، ويجب إعادة النظر في تقديرها في ضوء دراسة جديدة أكثر دقة لمختلف الجوانب ذات الصلة بجدوى مشروعات الخطة.

وأشارت إلى أنه لم يتم توجيه المستشار الذي أعد الإستراتيجية لإبداء رأي مخالف أو وضع سقف جديد للإنفاق، حيث سيتم ترك كل هذه الأمور إلى مخرجات الدراسة الجديدة.

يذكر أن مؤسسة البترول وشركاتها التابعة تسعى من خلال استراتيجيتها لتحقيق طاقة إنتاجية من النفط الخام في الكويت بشكل ثابت يصل إلى 4.75 مليون برميل يومياً، علماً بأن الطاقة الإنتاجية للكويت حالياً تبلغ 3.15 مليون برميل يومياً.

ولم تضع المصادر رقماً مستهدفاً محدداً للإنتاج المرتقب، لكنها لفتت إلى رقم الإنتاج المبدئي الأكثر منطقية قد يكون الوصول بإنتاج الكويت في 2040 إلى ما بين 3.8 و4 ملايين برميل يومياً.

ويشكل حجم الإنفاق الداخلي على مشروعات النفط المقترحة ضمن استراتيجية 204 نحو 76% من إجمالي المبالغ المالية المرصودة، أي نحو 369 مليار دولار، فيما يبلغ نصيب الاستحواذات العالمية 27 ملياراً، والتكرير المحلي 42 ملياراً، والتكرير الخارجي 21 ملياراً، أما مشروعات البتروكيماويات فتبلغ 23 ملياراً، وبناء ناقلات النفط فيبلغ 4 مليارات دولار.

وحسب التقرير الشهري الأخير لمنظمة البلدان المصدرة للنفط، فقد رفعت دولة الكويت إنتاجها النفطي خلال ديسمبر السابق بواقع 29 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 2.80 مليون برميل، مقارنة بـ2.77 مليون برميل في نوفمبر السابق له.

ترشيحات..

"وربة" الكويتي يتفاوض مع بنكين لشراء أسهمها في "كميفك"

مجلس الوزراء الكويتي يشكل لجنة دائمة لاختبار المرشحين للوظائف القيادية

عضو مجلس إدارة بـ"أركان الكويت العقارية" يبيع مليوني سهم

القرين للكيماويات: لا معلومات جوهرية وراء التداول غير الاعتيادي للسهم