TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تنظيم الاتصالات" تدعو للتسجيل بهاكاثون الإمارات.. "بيانات للسعادة وجودة الحياة"

"تنظيم الاتصالات" تدعو للتسجيل بهاكاثون الإمارات.. "بيانات للسعادة وجودة الحياة"
هاكاثون الإمارات

أبوظبي – مباشر: أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن فتح باب التسجيل للموسم الجديد من الهاكاثون السنوي، هاكاثون الإمارات: "بيانات للسعادة وجودة الحياة"، والذي يقام خلال شهر الابتكار، فبراير 2019، في جميع إمارات الدولة السبع.

ونشرت الهيئة رابط التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهاكاثون (hackathon.ae)، داعية الراغبين في خوض المنافسة الابتكارية إلى الإسراع في حجز أماكنهم في الهاكاثون حسب الإمارة التي يقيمون فيها أو يرغبون في المشاركة ضمن هاكاثونها.

 وأفادت بأن الهاكاثون ينطلق في دورته الثانية في 3 فبراير، ليشهد الأسبوع الأول هاكاثون أبوظبي من 3 إلى 5 فبراير، والأسبوع الثاني سيشهد هاكاثون الشارقة من 10 إلى 12 فبراير، وعجمان من 11 إلى 13 فبراير، وأم القيوين من 12 إلى 14 فبراير.

وأضافت في بيان اليوم السبت، "سينطلق هاكاثون الإمارات في رأس الخيمة والفجيرة في 19 حتى 21 فبراير".

 والجديد هذا العام أن هاكاثون الإمارات 2019 سيقام في إمارة أم القيوين ليكون الهاكاثون السابع، خلافاً للعام الماضي حيث أقيم هاكاثون واحد بشكل مشترك في عجمان وأم القيوين، كما سيشهد الأسبوع الرابع هاكاثون دبي الذي ينطلق في 24 فبراير حتى 26 فبراير.

وأعلنت الهيئة أن الحفل الختامي لهاكاثون الإمارات سيقام في 3 مارس القادم بالتزامن مع اليوم العالمي للبيانات المفتوحة، حيث يتم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل إمارة.

 وقال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة، في تعقيبه على الاستعدادات للهاكاثون: "لقد حقق هاكاثون الإمارات في دورته الأولى 2018 نتائج مبهرة، واستطعنا من خلاله تطبيق ثقافة وممارسة تحليل البيانات بمشاركة مئات من المتنافسين الذين تنوعوا بين طلاب وموظفين ورواد أعمال وغيرهم".

وأضاف أنه في العام الحالي سيتم تطبيق المبدأ نفسه، ولكن بتحديات مختلفة مستوحاة من حاجات الجهات الحكومية المشاركة.

واعتمدت الهيئة تسعة مجالات تغطي التحديات التي سيعالجها هاكاثون الإمارات، شملت التقنيات الرائجة، والبيئة، والبيانات، والسلامة، والصحة، والتوظيف، والتعليم، والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى خدمة العدالة.

وحددت الهيئة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى بعض التحديات في المجالات المذكورة لإيجاد حلول لها في الهاكاثون، شملت استخدام تقنية البلوك تشين في تطوير الخدمات الحكومية وحفظ وتداول البيانات الشخصية، وتحسين عمليات تدوير المخلفات والتخلص منها، وابتكار أدوات أو تطبيقات ذكية لتعزيز استدامة الغذاء، وتعزيز استدامة الموارد.

كما شملت التحديات أيضا ابتكار أدوات أو تطبيقات تستخدم الذكاء الاصطناعي لمكافحة حوادث الحريق، واستخدام البيانات الضخمة للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في علاج الأمراض، وتعزيز الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل في القطاع الخاص، واستخدام تقنيات التلعيب لتحسين العملية التعليمية في التعليم الابتدائي والإعدادي.

ووضعت الهيئة تحديات لابتكار أدوات وتطبيقات لمساعدة أصحاب الهمم، واستخدام تقنيات التلعيب لتعزيز السلوكيات الحميدة ومكافحة التنمر بين الأطفال. وأشارت الهيئة في بيانها إلى وضع تحدي المبدعين لخدمة العدالة، الذي يدعو لإيجاد حلول تساعد الأشخاص والشركات على تسوية نزاعاتها بشكل ودي وعادل ونهائي بعيداً عن المحكمة.

 يُذكر أن هاكاثون الإمارات هو فعالية إبداعية تنظمها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وانطلقت نسخته الأولى في فبراير 2018، ويهدف هاكاثون الإمارات لجمع طلاب الجامعات والمدارس الثانوية والموظفين ورواد الأعمال ومتخصصو تكنولوجيا المعلومات لتطوير حلول وأفكار مبتكرة للتحديات المحددة في الهاكاثون، باستخدام البيانات المتاحة.