تباطؤ التضخم في اليابان لأدنى مستوى في 7 أشهر

تباطؤ التضخم في اليابان لأدنى مستوى في 7 أشهر

مباشر: تباطأ التضخم في اليابان لأدنى مستوى في 7 أشهر خلال ديسمبر الماضي، ما دفع مؤشر أسعار المستهلكين في عام 2018 ليكون أقل من نصف مستهدف البنك المركزي.

وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الوطنية في اليابان، اليوم الجمعة، أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي والذي يستثني أسعار الغذاء ارتفع بنسبة 0.7% خلال ديسمبر الماضي على أساس سنوي مقابل 0.9% زيادة مسجلة في نوفمبر السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن معدل التضخم الأساسي في اليابان سوف يسجل 0.8% خلال ديسمبر الماضي.

وتعتبر قراءة التضخم في اليابان خلال ديسمبر هي أبطأ وتيرة نمو في نحو 7 أشهر، ومن المقرر أن تصدر أرقام بنك اليابان النهائية في الأسبوع المقبل.

ويرجع تباطؤ التضخم في اليابان خلال ديسمبر إلى ضعف وتيرة ارتفاع مؤشر تكاليف الوقود وفواتير الكهرباء والمياه والذي سجل نمواً 5% خلال ديسمبر الماضي على أساس سنوي، وهو ما قابله تراجع في أسعار الغذاء بنحو 1.1% بالفترة نفسها.

وبالنسبة لمؤشر أسعار المستهلكين في اليابان والذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة، فنما خلال شهر ديسمبر بنفس وتيرة نوفمبر السابق له والبالغة 0.3%.

أما معدل التضخم فسجل 0.3% خلال ديسمبر الماضي على أساس سنوي وهي أضعف قراءة في نحو 14 شهراً.

وعلى صعيد إجمالي عام 2018، فإن معدل التضخم الأساسي والذي يستثني تكاليف الغذاء سجل 0.9% وهو أقل من مستهدف البنك المركزي الياباني والبالغ 2%.

كما أن مؤشر أسعار المستهلكين والذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة فسجل نمواً بنحو 0.4% في العام الماضي بينما سجل التضخم 1% خلال العام الماضي.

وبحلول الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.1% لترتفع الورقة الخضراء إلى 109.42 ين.