وكالة الطاقة: الإنتاج الأمريكي والتباطؤ الاقتصادي أبرز التحديات بسوق النفط

وكالة الطاقة: الإنتاج الأمريكي والتباطؤ الاقتصادي أبرز التحديات بسوق النفط

من: سالي إسماعيل

مباشر: حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن نمو إنتاج النفط الأمريكي إلى جانب الاقتصاد العالمي الآخذ في التباطؤ سيُشكلان معاً ضغوطاً في الاتجاه الهابط على أسعار الخام خلال عام 2019.

وقالت الوكالة الدولية في تقريرها الشهري والصادر اليوم الجمعة، إنها أبقت على تقديرات نمو الطلب على النفط خلال العام الماضي كما هي عند 1.4 مليون برميل يومياً ليكون بالقرب من مستويات عام 2018 والبالغة 1.3 مليون برميل يومياً.

وكان التقرير الشهري لأوبك، كشف أنه  من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.29 مليون برميل يومياً خلال عام 2019 مع خفض تقديرات المعروض من خارجها.

وذكرت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها أن أثر أسعار النفط المرتفعة خلال العام الماضي آخذ في التلاشي وهو ما سيعوض النمو الاقتصادي الأقل على مدى الأشهر المقبلة.

ولا تزال أسعار النفط أقل بنحو 30% عن قمة الأربعة سنوات المسجلة في أكتوبر الماضي وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة على خلفية النزاع التجاري بين البلدين.

وبحسب التقرير، فإن إمدادات النفط العالمية تراجعت خلال ديسمبر الماضي بنحو 950 ألف برميل يومياً أيّ ما يعادل 1% تقريباً، بقيادة الخفض الذي نفذته منظمة أوبك.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أعلنت أمس أرقامها عن شهر ديسمبر والتي تشير إلى تراجع الإنتاج بمقدار 751 ألف برميل يومياً ليصل متوسط الإنتاج إلى 31.578 مليون برميل يومياً.

وقالت وكالة الطاقة إنه من المتوقع أن يتباطأ نمو الإنتاج النفطي للدول غير الأعضاء في أوبك خلال العام الحالي إلى 1.6 مليون برميل يومياً بعد الأرقام القياسية السنوية والبالغة 2.6 مليون برميل يومياً في عام 2018.

وأشارت الوكالة إلى إن الولايات المتحدة ستعزز قيادتها كأكبر منتج للنفط في العالم، متوقعة أن يتجاوز الإنتاج الأمريكي إمدادات السعودية و روسيا بحلول منتصف هذا العام.

ووفقاً لتقديرات التقرير، فمن المتوقع أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً هذا العام وهو أقل من المستوى القياسي المسجل في العام الماضي والبالغ 2.1 مليون برميل يومياً.

وبحسب التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن الإنتاج النفطي للولايات المتحدة شهد قفزة قوية خلال الأسبوع المنتهي في 11 يناير الجاري ليصل إلى 11.900 مليون برميل يومياً مسجلاً مستوى قياسياً جديداً.

وبحلول الساعة 10:14 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر مارس بنسبة 1.1% ليصل إلى 61.87 دولار للبرميل.

كما صعد سعر العقود المستقبلية للخام الأمريكي نايمكس تسليم فبراير بنسبة 1.2% ليسجل 52.71 دولار للبرميل.