"الاستثمار" الكويتية: "أزمة البريكسيت توفر فرصاً مغرية ينبغي انتهازها"

"الاستثمار" الكويتية: "أزمة البريكسيت توفر فرصاً مغرية ينبغي انتهازها"
الهيئة العامة للاستثمار

مباشر: ذكرت تقارير محلية، إن الهيئة العامة للاستثمار قد تزيد حجم استثماراتها في بريطانيا خلال الفترة المقبلة، إذا وجدت الفرص الاستثمارية المناسبة.

ونقلت "الراي" عن مصادر مسؤولة، إن "الهيئة تواصلت مع مديري محافظها في بريطانيا خلال الفترة الأخيرة، واستمعت إلى شرح منهم بخصوص تقديرهم للموقف وتوقعاتهم وخططهم في جميع الأحوال".

وأشارت إلى أن هناك توافقاً على أن أزمة عدم التصديق على الاتفاق المنظم للخروج من التكتل الأوروبي (بريكست) قد يوفّر فرصاً مغرية ينبغي انتهازها.

ونفت المصادر لـ"الراي" أي نية للتخارج بشكل كلي أو جزئي من استثمارات الهيئة في المملكة المتحدة، مؤكدة "نتوقع مزيداً من الانخفاض بالأسعار في بعض القطاعات والمجالات، وإذا ساءت الأوضاع أكثر قد نشتري، إذ إن المشاكل تولد أحياناً فرصاً استثمارية طيبة".

وقالت المصادر: ""لا توجد في الوقت الحالي فرصة استثمارية على نار حامية، لكن التوجه العام هو رفع حجم الاستثمارات في بريطانيا، وليس تخفيضه".

وشدّدت على أن "هيئة الاستثمار مستثمر طويل الأجل، وتراقب الوضع البريطاني باهتمام بالغ"، لافتة في الوقت نفسه إلى أنها "مقتنعة بغموض المشهد العام، لا سيما وأن متخذي القرار أنفسهم لا يعرفون نهاية واضحة لمصير (بريكست)".

وفي سياق آخر أكدت المصادر أن خسائر "الهيئة جراء تداعيات (بريكست) محدودة، فالتأثيرات القوية كانت بالفعل عقب اتخاذ القرار منتصف العام 2016". واوضحت المصادر بأن استثمارات الهيئة تأتي ضمن سلة عملات مختلفة في قطاعات ومجالات متنوعة، مشيرة إلى تخوط الهيئة من الأزمة عبر تنويع استثماراتها.

وقدّر عمدة الحي المالي في لندن، اللورد بيتر استلين، أخيراً حجم استثمارات هيئة الاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية في لندن بنحو 50 مليار جنيه إسترليني.