TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نتائج البنوك تقود البورصة الكويتية للإقفال باللون الأخضر

نتائج البنوك تقود البورصة الكويتية للإقفال باللون الأخضر
بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: نجحت البورصة الكويتية في إنهاء تعاملات اليوم الخميس باللون الأخضر، بدفع من النتائج الإيجابية التي أعلن عنها بنك الكويت الوطني وبنك بوبيان عن عام 2018.

وصعد المؤشر العام للبورصة في ختام جلسة اليوم 0.23%، وهي نفس نسبة ارتفاع مؤشر السوق الأول، فيما سجل مؤشر السوق الرئيسي نمواً معدله 0.24%.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم أبرزها البنوك بواقع 0.4%، فيما تراجعت مؤشرات 4 قطاعات أخرى بصدارة الصناعة بنحو 0.51%.

وجاء سهم "كميفك" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بالبورصة بنمو نسبته 18.3%، فيما تصدر سهم "أولى تكافل" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 17.4%.

وزادت سيولة البورصة اليوم 39% إلى 31.17 مليون دينار مقابل 22.43 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 11.6% إلى 151.63 مليون سهم مقابل 135.93 مليون سهم بجلسة الأربعاء.

وتصدر سهم "بنك الخليج" نشاط التداول على كافة المستويات بكميات بلغت 24.63 مليون سهم بقيمة 6.65 مليون دينار، مرتفعاً بنحو 1.5%.

وقال مُحلل سوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن أداء اليوم جاء بامتياز خاصة بعد إعلان "الكويت الوطني" عن نتائج السنوية الإيجابية، ثم تبعه "بوبيان" بإعلان النتائج وهو ما حول دفة التداولات وساهم في تحول البورصة للون الأخضر.

وأضاف الجارحي: "إذا ما تتبعنا مسار المؤشرات الكويتية منذ بداية العام الجديد، سنجد أن العامل المُحفز الأساسي للتداولات هو النتائج؛ وهو أمر منطقي في تلك الفترة من العام التي تترقبها أوسط المتداولين حيث البيانات المالية السنوية وزخم توزيعات الأرباح".

وأوضح أنه من المتوقع أن تزداد الإيجابية في الفترة المُقبلة وحتى نهاية الشهر الجاري، وربما يمتد المفعول حتى نهاية الربع الأول، مشيراً إلى أن النتائج السنوية متلاحمة مع الربع الأول وهو ما يُرجح استمرار الاتجاه الصاعد في أغلب فترات الربع الأول وربما حتى نهاية النصف الأول من العام.

وأشار الجارحي إن مسألة النتائج رغم تأثيرها في آليات وطبيعة التداولات وأداء الأسواق، إلى أن هناك عوامل أخرى لها تأثير في الأداء من بينها استقرار الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة، والتوقعات التي تصب في صالح ارتفاع أسعار النفط الوشيك؛ وهو ما ينعكس أثره الإيجابي على البورصة الكويتية.

فنياً، قال الجارحي إن المؤشر العام كسر للبورصة الكويتية اخترق خط المقاومة الواقع عند مستوى 5235 نقطة، ويواجه خلال الأسبوع المُقبل نقاط انتقالية بين نطاق المقاومة 5245 إلى 5270 نقطة؛ وهو نطاق لو نجح في اختراق خلال جلستين أو ثلاثة على الأكثر سيكون مُرشح بقوة لتجاوز المقاومة المئوية عند حاجز الـ 5300 نقطة.

ترشيحات:

175 ألف دينار أرباح مدينة الأعمال الكويتية من بيع عقار

56 مليون دينار أرباح بنك بوبيان السنوية بارتفاع 18%

بورصة الكويت تتحول للأخضر قبل الإغلاق بفعل نتائج "الوطني"

عاجل.. أرباح الكويت الوطني السنوية ترتفع 15%

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والرئيسي بالأخضر

ريم العقارية تبيع مُجمع "رونا التجاري" بالكويت بـ6 ملايين دينار